منذ 7 سنوات | العالم العربي / 24.ae

وقال قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت، إن "قطعات الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع التابعة لها توغلت لمسافة 200 م في منطقة باب الطوب في المدينة القديمة، وبسطت سيطرتها على المباني المرتفعة ونشرت قناصتها وأسلحتها الساندة فوقها".

وأوضح الفريق جودت، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط، أن القوات حررت سوق الأربعاء وساحة الرماحق، وتُبعد نحو 300 متر من الجسر القديم.

واقتحمت الشرطة الاتحادية باب الطوب من ثلاثة اتجاهات، من أحياء الدواسة والنبي شيت والعكيدات، ويعتبر باب الطوب بوابة المدينة القديمة التي تقع في قلب الجانب الأيمن من الموصل، وتحتضن الكثير من معالم التاريخية كالمسجد الكبير الذي أعلن منه زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي السيطرة على المدينة في عام 2014.

وكشف الفريق جودت أن "الشرطة الاتحادية تعتمد تكتيكاً عسكرياً جديداً لتحاشي استهداف المدنيين والبنى التحتية وتحقيق الإصابات المباشرة من خلال تكثيف الطلعات الجوية للطائرات المسيرة القاصفة، واستهداف مقرات العدو ودفاعاته الخلفية وتجمعاته وآلياته المفخخة".

وأعلن الموفد الأمريكي الخاص لدى التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك، أن القوات العراقية قطعت آخر المنافذ المؤدية إلى غرب الموصل، ما أدى إلى محاصرة مسلحي داعش داخلها. 

واقتحمت قوات الشرطة الاتحادية العراقية وفرقة الرد السريع، منطقة باب الطوب وسط الجانب الأيمن من الموصل، وباتت على مقربة من السيطرة على الجسر القديم، ثالث جسور الموصل الخمسة من الجهة الجنوبية، بينما تمكنت قوات جهاز مكافحة الإرهاب من اقتحام حي الموصل الجديدة وتحرير حي الأغاوات المجاور للمدينة القديمة، ما رفع مساحة الأراضي المحررة في غرب الموصل إلى أكثر من ثلثه.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024