منذ 7 سنوات | خاص / خاص - LIBAN8

التاسع من آذار تاريخٌ محفورٌ في ذاكرة كل مثقف ومبدع وكل من تعلّم الحرف واستيقظ من ظُلمة الجهل بفضل من عبّدوا الطريق أمامه ليلتمس النور ويحلّق في سماء الحياة. التاسع من آذار يصادف عيد المعلم في لبنان وقد جاء هذا اليوم تعظيماً وتكريماً لدور المعلم في صناعة وتربية أجيال المستقبل، كما أن دول العالم خصصت يوماً تكريمياً له، لكن هل يحتفل العالم بأسره سواسية في تكريم هذا الإنسان المعطاء في مثل هذا اليوم؟ سنتعرّف على الإجابة بعد جولة على العديد من الدول العربية والعالمية.

إنّ العالم يقرّ ويحتفل منذ العام 1994 بيوم المعلم العالمي في 5 تشرين الأول، بمشاركة أكثر من 100 دولة، وهذا الإقرار بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين. وعلى الرغم من إعلان تاريخٍ محددٍ ليوم المعلم العالميّ إلّا أنّ بعض الدول لا تلتزم بالاحتفال بالمعلم بهذا التاريخ، بل بتواريخ مختلفةٍ، ومن الدول التي تحتفل بيوم المعلم في 5 تشرين الأول أذربيجان، وكرواتيا، وليتوانيا، والباكستان، والفلبين، وروسيا، أمّا باقي الدول فقد اختارت يوماً آخر لإحياء "عيد المعلم" مرتبط بحدث وطني مهم يتعلق بالتربية والتعليم في بلدها.

في البلدان العربية، يختلف إحياء هذا اليوم بين بلد وآخر، ففي مصر يتم الاحتفال في 21 كانون الأول، في سوريا 16 آذار، في الجزائر يحتفل به يوم 28 شباط، في فلسطين 14 كانون الأول، في الإمارات العربية المتحدة 3 تشرين الأول، في الكويت والبحرين وقطر والأردن 5 تشرين الأول، في سلطنة عمان 24 شباط، في اليمن 5 أيار.
أما في بلدان العالم، تتنوع طريقة الإحياء: ففي البيرو يصادف يوم المعلم في 6 تموز، تخليداً لذكرى تأسيس أول مدرسة العام 1822م.

أما في أندونيسيا يتم إحياء "عيد المعلم" يوم 21 تشرين الثاني بمناسبة ذكرى تأسيس جمعية المعلمين الأندونسيين.

بدورها ايران اختارت تاريخ 2 أيار للإحتفال بعيد المعلم، الذي يصادف شهادة العلامة الشيخ مرتضى مطهري، وهو أحد أبرز المفكرين الإسلاميين المعاصرين.

وفي أفغانستان يوم 24 أيار، هو يوم عطلة بالنسبة للطلاب الأفغان، لكنهم والمدرسين يأتون للاحتفال بيوم المعلم، حيث يقدم الطعام والحلوى والموسيقى (في بعض المدارس) والهدايا للمعلمين احتفالاً.

وفي 1975, اختارت الحكومة التشيلية تاريخ 10 كانون الأول للإحتفال بيوم المعلم, لأنه في ذلك اليوم من عام 19455, نالت الشاعرة التشيلية غبريالا ميسترال جائزة نوبل، لكن في سنة 1977, تغيّر التاريخ إلى 16 تشرين الأول.

وفي ألبانيا يصادف عيد المعلم في 7 آذار، الأرجنتين في 11 أيلول، أستراليا في الجمعة الأخيرة من تشرين الأول، بوتان في 2 أيار، بوليفيا في 6 حزيران، البرازيل في 15 تشرين الأول، كولومبيا في 15 أيار، جمهورية التشيك 28 آذار، الإكوادور في 13 نيسان، السلفادور في 22 حزيران، المجر في 1 حززيران، الهند في 5 أيلول، ماليزيا في 16 أيار، المكسيك في 15 أيار، بنما في 1 كانون الأول، باراغوي في 30 نيسان، بولندا في 14 تشرين الأول، مصر في 21 سلوفاكيا في 28 أذار، تايلاند في 16 كانون الثاني، تركيا في 24 تشرين الثاني، فيتنام في 20 تشرين الثاني.

ومن حيث الفعاليات تختلف بلدان العالم في طرق الاحتفال بعيد المعلم تبعاً لعادات وتقاليد كل بلد، ففي الفلبين، تقوم مجموعات الطلاب بتقديم التهاني والتبريكات لمدرسيهم واقامة الإحتفالات، حيث تلقى الخطب والأشعاء ثناءً وشكراً للمربين، ويوجد فعاليات أخرى كتنظيم الرحلات مع المدرسين لقضاء يوم بعيد عن صخب الدراسة.

في سنغافورة، يعتبر 1 أيلول يوم عطلة رسمية، في حين يسبقه احتفال خاص يقام في النصف الثاني من دوام اليوم السابق له، أما في كوريا الجنوبية، للعيد لون آخر، حيث تبدأ الإحتفالات بزيارات خاصة يقوم بها التلامذة للمدرسين المتقاعدين لا سيما المرضى منهم في 15 أيار الذي اتخذته يوماً للمعلم، كما يؤدي الطلبة المتخرجون في هذا اليوم زيارات معايدة إلى مدرسيهم السابقين في المدارس عربون وفاء لمن كان له الفضل في تحصيله الشهادة العلمية.

أما الصين، يعبّر التلامذة الصينيون في 10 أيلول عن امتنانهم لمعلميهم عبر تقديم الورود والبطاقات الخاصة والهدايا، وكذا الحال في تايوان التي تحتفل فيه في 28 أيلول.

أما في جامايكا؛ فإن الآباء والطلاب يتقاسمون الهدايا لتقديمها إلى المعلمين وتغلق المدارس أبوابها في النصف الثاني من يوم الاحتفال في 6 أيار.

العالم كله يحتفل بعيد المعلم وعلى الرغم من اختلاف التواريخ فالجوهر واحد تكريم من صنعوا المعجزات وحوّلوا الفشل إلى نجاح، لكن لعلّ إعلان يوم تكريمي نتذكر فيه المعلم هو أقل واجب لمن وهب حياته ونذر نفسه ليخرجنا من ظلمات الجهل والتقوقع، فإلى كل معلم ومعلمة لكم من موقع liban8  كل الإجلال والاحترام، ونتوجه بكلمات شكر وتقدير وعرفان لكل معلم مخلص أمين يفني عمره في تعليم أبناء أمته ووطنه العلم النافع والمعرفة الجامعة ليزيل عنهم الجهل ويبصرهم بنور العلم.. فلكم الشكر على هذه المسيرة القيّمة، ونقيّم عملكم، فأنتم أهل للتميز، ودمتم لرسالة العلم حملتها والذائدين عنها في كل محفل وساحة بل ولحظة وساعة.. وكل عام وأنتم بألف بخير...


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024