منذ 7 سنوات | ثقافة / 24.ae

كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن 1.7 مليون طفل دون الخامسة يموتون سنوياً في مختلف أنحاء العالم، بسبب عوامل تتعلق بالقذارة البيئية وبالعيش في أوساط لا تتوافر فيها المعايير الصحية.


وأوضحت المنظمة في جنيف أن هذا العدد يعنى أن هذه العوامل تمثل السبب في واحدة من كل خمس وفيات في هذه الشريحة العمرية، وأشارت المنظمة إلى أن أغلب الوفيات تحدث في دول نامية.


عوامل الخطر

وحذرت المنظمة من أن عوامل الخطر القاتلة موجودة في كل مكان، منها على سبيل المثال التدخين السلبي واستنشاق الدخان الناتج عن الطهي على المواقد وتلوث الهواء والماء الملوث وعدم وجود مراحيض.


وتابعت المنظمة أن هذه العوامل تسبب للأطفال في الغالب الإصابة بالإسهال والملاريا والتهاب الرئة، الذي سرعان ما يُعَرِّض حياة الصغار للخطر.


من جانبها، قالت مارجرت تشان، مدير عام المنظمة: "أعضاؤهم التي لا تزال في مرحلة النمو وجهازهم المناعي وأجسادهم الصغيرة وشعبهم الهوائية، كل هذه الأسباب تجعل الأطفال عرضة على نحو خاص للعدوى عن طريق المياه القذرة والهواء الملوث".


احتياجات الدول الفقيرة

وتعد أهم خمسة أسباب للوفيات بين الأطفال الصغار عدوى الجهاز التنفسي والإسهال ومضاعفات الشهر الأول من عمر الوليد بسبب الرعاية الصحية السيئة للأم اثناء حملها والملاريا وحوادث مثل التسمم والغرق والسقوط.


وشددت المنظمة على حاجة الأسر في الدول الفقيرة إلى توفير إمكانيات للطهي والتدفئة لا ينجم عنها دخان، وإلى حاجة المدارس في هذه الدول إلى مراحيض جيدة ومراكز صحية وماء نظيف بالإضافة إلى مصدر موثوق للكهرباء.


وفي ذات السياق، أشارت المنظمة إلى أن المدن في تلك الدول تحتاج إلى المزيد من المساحات الخضراء وطرق آمنة للدراجات، وإلى تخفيض العوادم الناتجة عن وسائل المواصلات العامة وطالبت القطاع الصناعي بتقليص استخدام الكيماويات وتحسين سبل التخلص من النفايات.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024