منذ 7 سنوات | اقتصاد / رويترز

قال مسؤول كبير في هيئة مياه وكهرباء أبوظبي الأحد، إن الهيئة تسعى لإغلاق تمويل إنشاء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، قيمتها 3.2 مليار درهم (872 مليون دولار) في أبريل (نيسان) المقبل، لتكون المحطة الأكبر من نوعها في العالم.


وكانت الهيئة قالت في الأسبوع الماضي، إنها اختارت كونسورتيوم ماروبيني كورب اليابانية، وجينكو سولار هولدنغ الصينية لبناء وتشغيل المحطة التي ستقام بقدرة 1177 ميغاوات.


واختير عرض الشركتين من بين ستة عروض تلقتها الهيئة في سبتمبر (أيلول).


والمشروع أول خطوة للهيئة في مجال الطاقة المتجددة. 


وتهدف أبوظبي إلى توليد 7% من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول 2020، وأطلقت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل مصدر، للطاقة النظيفة مشاريع من بينها محطات كهرباء بالطاقة الشمسية.


وقال  مدير دائرة الخصخصة في هيئة مياه وكهرباء أبوظبي عادل السعيدي لرويترز إن المشروع سيمول بـ 25 % من خلال أسهم، و75% عبر ديون، وستشارك الهيئة بالأسهم، وستمول بنوك محلية ودولية الدين.


وأضاف أن مقدمي العرض الفائز عرضوا توفير الكهرباء بسعر 2.42 سنت أمريكي للكيلووات ساعة، أحد أكثر الأسعار تنافسيةً حتى الآن، في قطاع الطاقة الشمسية.


وستتأسس شركة ذات غرض خاص، لإدارة المشروع وستملك الهيئة 60% فيها، وماروبيني وجينكو 40%.


وكان مخططاً في البداية أن تبلغ قدرة المحطة التي ستقام في سويحان، شرقي أبوظبي، 350 ميجاوات، لكن الهيئة زادتها لأن مساحات إضافيةً من الأراضي أصبحت متاحة.  


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024