منذ 7 سنوات | فن ومشاهير / 24.ae

فاز الفيلم الفرنسي "إل" (هي)، الذي أخرجه بول فرهوفن، بجائزة سيزار لأفضل فيلم مساء أمس الجمعة، كما حصلت بطلة الفيلم النجمة الفرنسية إيزابيل أوبير على جائزة أفضل ممثلة. وتعادل جوائز سيزار الفرنسية جوائز الأوسكار الامريكية.


وأشاد المخرج الهولندي فرهوفن في حفل توزيع الجوائز في باريس بالممثلة البالغة من العمر 63 عاماً، التي تجسد دور امرأة تتعرض للاغتصاب، قائلا باللغة الفرنسية إن أداءها ارتقى بالفيلم الى مستوى أعلى. وكانت أوبير مرشحة أيضاً للحصول على أوسكار أفضل ممثلة مساء غد الأحد في حفل توزيع جوائز الأوسكار في هوليوود.


أفضل فيلم ومخرج

وفي فئات أخرى، فاز فيلم الدراما الاجتماعية "أنا دانيال بليك" للمخرج البريطاني كين لوتش بجائزة أفضل فيلم أجنبي، وفاز المخرج الفرنسي الكندي كزافييه دولان بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "انها فقط نهاية العالم".


وفاز الممثل الفرنسي جاسبارد أوليه بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم دولان"إنها فقط نهاية العالم"، الذي يؤدي فيه دور مؤلف يحتضر ويعود إلى بلدته بعد غياب 12 عاماً.


وسلمت أكاديمية السينما الفرنسية الجوائز السينمائية الأكثر شهرة في البلاد، في ظل خلو موقع الرئيس الرسمي بعد إعلان المخرج رومان بولانسكي انسحابه الشهر الماضي.


اغتصاب قاصر

وكانت دعوة الأكاديمية الفرنسية لفنون السينما وتقنياتها للمخرج البولندي، أثارت غضب الجماعات النسائية الفرنسية بسبب إدانته في الولايات المتحدة، في سبعينيات القرن الماضي، باغتصاب فتاة قاصر تبلغ من العمر 13 عاماً.


وهرب بولانسكي إلى أوروبا عام 1978 قبل صدور الحكم عليه، ورفض العودة إلى الولايات المتحدة منذ ذلك الحين. وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أّيدت المحكمة العليا في بولندا قرار المحكمة الابتدائية برفض تسليمه إلى الولايات المتحدة.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024