فرّضت القوات العراقية، اليوم الاثنين، طوقا أمنياً على معسكر "الغزلاني" أكبر معسكرات الجانب الغربي لمدينة الموصل، شمالي البلاد، تمهيدا لاقتحامه، في الوقت الذي نزحت فيه عشرات الأسر من المناطق القريبة من مواقع الاشتباكات والقصف إلى أحياء في عمق المدينة.

وقال المقدم كريم ذياب، الضابط في الشرطة الاتحادية في تصريح صحفي، إن "قوات الشرطة عززت تواجدها في منطقة (البو سيف) على أطراف معسكر الغزلاني من الجهة الجنوبية، فيما تقدمت قوات الرد السريع إلى أطراف المعسكر من المحور الجنوبي انطلاقا من قرية العذبة (جنوب البو سيف) التي تم تحريرها أمس".

وأوضاف ذياب أن "المهمة الأساسية لقوات الشرطة والرد السريع اقتحام المعسكر وتحريره وتأمينه من هجمات محتملة لـ"داعش"، واستخدامه كقاعدة استراتيجية مهمة للدعم اللوجستي لتحرير أحياء الجانب الغربي للموصل".

وانطلقت أمس الأحد، العمليات العسكرية لتحرير أحياء الجانب الغربي للموصل من سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وتمكنت القوات العراقية، أمس، من تحرير 17 قرية بمناطق الجانب الغربي للموصل، واستعادة 123 كلم مربع، حسب بيان عسكري أصدره قائد حملة الموصل العسكرية الفريق الركن عبد الأمير يار الله.

والجانب الغربي من الموصل أصغر من جانبها الشرقي من حيث المساحة (40 بالمئة من إجمالي مساحة الموصل)، لكن كثافته السكانية أكثر؛ حيث تقدر الأمم المتحدة عدد قاطنيه بنحو 800 ألف نسمة.




أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024