منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

وفق دراسات عدة، تظهر العروق العنكبوتية (الدوالي الوريدية) نتيجة لضعف صمام الأوردة أو تلفها، إذ تظهر تلك الأوردة على شكل شبكة رقيقة من الاوردة الصغيرة باللون الاحمر أو الارجواني يمكن رؤيتها من خلال الجلد.

وذكر موقع «بولد سكاي» الهندي أن الاوردة تظهر وكأنها خطوط خشنة في مناطق مثل الوجه والفخذين والكاحلين والساقين.

وتنشأ العروق العنكبوتية بسبب فشل أو تلف مجموعة من الصمامات الصغيرة الموحدة الاتجاه في الأوردة، وتمنع تلك الصمامات الدم من الرجوع إلى القدمين بتأثير الجاذبية الأرضية، إلا أنها قد تسبب تورماً ونزيفاً تحت الجلد وتقرحات جلدية.

ويمكن التخلص من الاوردة العنكبوتية من خلال طرق عدة، منها:

1. تدليك الأماكن التي تظهر فيها تلك الاوردة

وينصح الأطباء بتدليك الأماكن التي تظهر فيها العروق العنكبوتية، إذ يمكن أن يكون السبب وراء ظهورها تجلط الدم.

ويساعد التدليك على زيادة تدفق الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، ويقلل من الألم والالتهاب في الجسم.

2. استخدام زيت الكستناء الهندية

وجدت الابحاث والدراسات أن الكستناء الهندية يمكن أن تعالج الأوردة العنكبوتية بشكل فاعل، من خلال وضع قطرات منها مرتين يومياً للحد من التورم وانتفاخ الاوردة لأنها غنية بمضادات الالتهاب.

3. خل التفاح

ويحتوي خل التفاح على مضادات تساعد في تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم. ويمكن وضع قطعة قماش منقوعة بخل التفاح ووضعها على الاماكن المصابة لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة لتقليل الألم.

4. ممارسة الرياضة

تعد التمارين الرياضة وسيلة سهلة لعلاج مشكلة الأوردة العنكبوتية، إذ تتشكل تلك الأوردة غالباً بسبب  ضعف الدورة الدموية في الجسم، لذا يمكن للممارسة أنشطة كالجري أو الركض لمدة 30 أو 40 دقيقة أن يحل المشكلة.

5. البرتقال

نظراً لإحتوء البرتقال على كمية عالية من فيتامين "سي" ومضادات الأكسدة، فإن ذلك سيساعد على تحسين كفاءة الدورة الدموية ويعالج لأوردة العنكبوتية على نحو فاعل.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024