منذ 7 سنوات | العالم / سبوتنيك

أعلن وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم السبت، بانه يجب على روسيا أن تمتثل لمعاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، وفي حال لم تمتثل يجب على الناتو الرد في أسرع وقت ممكن.

وقال لودريان في كلمة أمام الجلسة العامة لمؤتمر الأمن في ميونيخ: "هذه الاتفاقية [أي معاهدة تقليص الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى] يجب أن تحترم وفي حال لم تحترم، يجب الرد على ذلك في أسرع وقت ممكن".

هذا وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قد أفادت يوم الثلاثاء الماضي، نقلا عن مصادر في الإدارة الأمريكية، بأن نشر العسكريين الروس لوحدة فرعية من صواريخ مجنحة أرض — أرض، قادرة بشكل كامل على تنفيذ المهمات المخصصة لها، يعتبر انتهاكا للمعاهدة أعلاه.

وقال مدير دائرة عدم الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف لـ"سبوتنيك"، إن كل هذه التصريحات عارية عن الصحة.

وقال السكرتير الصحفي، للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، من جانبه، بأن "روسيا كانت ولا تزال متقيدة بالتزاماتها الدولية، بما في ذلك وفي إطار الاتفاق المذكور".

يذكر أن معاهدة تقليص الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى تمنع الأطراف الموقعة من امتلاك صواريخ باليستية برية وصواريخ مجنحة يبلغ مدى إطلاقها من 500 كيلومتر حتى 5.5 ألف كيلومتر. ومن حين إلى آخر تقوم روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بتوجيه اتهامات لبعضهما البعض بانتهاك المعاهدة المذكورة التي تم توقيعها في عام 1987.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024