منذ 7 سنوات | تكنولوجيا / الحياة

تواجه البرامج التلفزيونية  والصحف اليومية، خصوصاً التي تهتم بالقضايا والجرائم الغير أخلاقية أو القتل، عندما ينشرون مقاطع فيديو أو صور تُظهر وجوها «غير واضحة» على شكل صور عليها نقط أو ضبابية، بعدما كشف محرك البحث العملاق «غوغل» عن ميزة يمكن من خلالها أن تكشف عن صورة الشخص الحقيقي.

أوضحت «غوغل» كيفية الكشف عن وجه الشخص الحقيقي، عبر وسيلة تحول الصور «الضبابية» إلى شديدة الوضوح بدقة عالية، إذ طور الباحثون في المؤسسة ضمن المشروع البحثي «Google Brain»، برمجيات تحاول توضيح الصور المنقطة المكونة من ثمانية على ثمانية بكسل، وفق ما نشر موقع «رابير» المختص في الشأن التقني.

ويعمل البرنامج على تطبيق هذه العملية عبر مرحلتين من تدريب الشبكة العصبية، وتتضمن المرحلة الأولى «شبكة التوضيح»، عملية تحويل الصورة المنقطة إلى (8 باي 8) بكسل بالرجوع إلى مجموعة من الصور المتشابهة ذات الدقة العالية، ومن ثم البدء بتقليص عدد النقط والتحقق من الأنماط والألوان.

وتعتمد البرمجيات المطورة على أسلوب التعلم الآلي، في محاولة لتخمين شكل الصورة الأصلية، من خلال تقليصها إلى 64 بكسل.

وتستخدم المرحلة الثانية التفاصيل في الصور عالية الدقة، من أجل ملء الصور الأقل وضوحاً، وفي النهاية تتكون الصور المنتجة بالاعتماد على الشبكة العصبية المدربة، لإيجاد أفضل تقريب إلى الصورة الأصلية.

ويقول الباحثون إن برنامج «غوغل» لا يقوم على أساس التغيير للصورة، ولكنه يعمل على توضيح الصور لتصل إلى أقرب شكل ممكن للصورة الأصلية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024