تكون المواد المكلفة والقيمة عادة نادرة أو صعبة الإنتاج، لكن يرجع سبب غلاء بعض المواد بسبب الحظر الأمني والجنائب على استخدامها والمتاجرة بها.

إن قيم المواد عادة تتغير باستمرار وذلك حسب توافر المادة والطلب عليها، وسنستعرض الآن بعض من المواد التي تحتل قائمة أغلى المواد وأكثرها قيمة على وجه الأرض في عصرنا الحالي.

ملاحظة: الأسعار التي سترد في المقال هي أسعار وسطية، وذلك لأن بعض المواد تتغير أسعارها على مدار الساعة.

المرتبة 10: الذهب (بسعر $56 للغرام الواحد):

الذهب منذ آلاف السنين كان الذهب رمزاً للثراء في الحضارات البشرية، حيث كان يستخدم في صناعة العملات ونستخدمه الآن لصناعة المجوهرات، لكن الذهب له استخدامات عديدة أخرى مثل صناعة الالكترونيات وطلاء اسطح الأقمار الصناعية واستخدامات طبية أخرى من إلتهاب المفاصل وعلاج السرطان.

المرتبة 9: الروديوم (بسعر $58 للغرام الواحد):

الروديومالروديوم ذو اللون الأبيض الفضي يتميز بالصلابة العالية والمتانة ومقاومته الممتازة للحرارة، يطلق عليه اسم الذهب الأبيض ويستخدم أحياناً في صناعة المجوهرات، كما يدخل في صناعات مختلفة كصناعة محركات الطائرات. 60% من إنتاج الروديوم في العالم في جنوب إفريقيا.

المرتبة 8: البلاتين (بسعر $60 للغرام الواحد):

البلاتين معدن ذو لون مائل للبياض، له العديد من الاستخدامات نظراً لمرونته، كصناعة المجوهرات والمحركات ويستخدم في بعض الصناعات الكيميائية كما له استخدامات طبية، كما يتميز البلاتين بمقاومة أكسدة الهواء وبأنه لايذوب في حمض كلور الماء وحمض النيتريك.

المرتبة 7: الميتامفيتامين (بسعر $100 للغرام الواحد):

الميتامفيتامين إحدى المواد التي تسبب الإدمان وتؤدي لمشاكل صحية خطيرة، يتميز هذا العقار بقدرته على تحرير الدوبامين في الدماغ بسرعة كبيرة الذي من شأنه أن يسبب آثار سلبية كثيرة كالقلق والسلوك العنيف والتقلبات المزاجية الحادة، لذلك تعتبر هذه المادة من المواد غير الشرعية المسببة للإدمان.

المرتبة 6: قرن وحيد القرن (بسعر $110 للغرام الواحد):

قرن وحيد القرنيستخدم مسحوق قرن وحيد القرن طبياً في الصين وبعض دول آسيا و يعتبر امتلاكك لقرن وحيد القرن أحد مظاهر الثراء.

المرتبة 5: الكوكائين (بسعر $225 للغرام الواحد):

الكوكائينيستخرج من نبات الكوكا الموجودة أساساً في أمريكا الجنوبية، وهو منبه قوي جداً كما أنه من المواد المسببة للإدمان.

المرتبة 4: ثنائي إيتيل أميد حمض الليسريك (بسعر $3000 للغرام الواحد):

ثنائي إيتيل أميد حمض الليسريكيعرف اختصاراً بـLSD تم اكتشافه من قبل هوفمان في سويسرا عام 1938، يؤدي لهلوسات قوية جداً ومشاكل نفسية خطيرة.

المرتبة 3: الألماس النقي (بسعر $55000 للغرام الواحد):

الألماس النقيعبارة عن أحجار كريمة جميلة جداً وغالية أيضاً تتشكل في طبقات الأرض العميقة تحت ظروف خاصة من الضغط والحرارة، يستخدم في صناعات عديدة كما يستخدم في المجوهرات.

المرتبة 2: الكاليفورنيوم (بسعر $27 مليون للغرام الواحد):

الكاليفورنيوماكتشف في كاليفورنيا عام 1950 وهو معدن نادر جداً، لا يحدث طبيعياً على كوكبنا كما أنه ذو نشاط إشعاعي شديد مما يجعله سام جداً لكل أشكال الحياة العضوية.

المرتبة 1: الآنتي ماتر (المادة المضادة) (بسعر $62.5 ترليون للغرام الواحد):

الآنتي ماتر (المادة المضادة)https://cdn.dkhlak.com/wp-content/uploads/2016/12/8383-1-400x222.jpg 400w, https://cdn.dkhlak.com/wp-content/uploads/2016/12/8383-1-768x427.jpg 768w, https://cdn.dkhlak.com/wp-content/uploads/2016/12/8383-1-810x450.jpg 810w" sizes="(max-width: 900px) 100vw, 900px">

الآنتي ماتر (المادة المضادة)

وهي أغلى مادة مكتشفة في العالم حتى يومنا هذا، تحتاج لتقنيات عالية ومتطورة جداً لتصنيع كميات ضئيلة جداً ليتم دراستها من قبل العلماء، وقد أدخلت هذه المادة لعقول الناس بواسطة أفلام وقصص الخيال العلمي، ولها خصائص مدمرة جداً.

هناك الكثير من المواد الثمينة والنادرة أيضاً عرضنا بعض المواد التي يعرفها الأغلبية منا، وعندما تظن بأنك ثري أتطلع على هذه القائمة مجدداً وأعد التفكير بثروتك مليّاً!


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024