منذ 7 سنوات | تكنولوجيا / الحياة

أسدل الستار أخيراً عن جهاز تنظيم ضربات القلب يسمى "فيبلوك" vBloc في السوق لمكافحة الانتشار المتزايد للبدانة، بعدما قامت شركة EnteroMedics بانشاء الجهاز الذي لايتجاوز حجمه كف اليد.

ويقوم هذا الجهاز على تغيير الاشارات بين المعدة والدماغ، ليؤدي الى قمع الشهية للمريض. ووفقاً لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية، فإن معدل السمنة بين البالغين في الولايات المتحدة الأميركية هو 37 في المئة، أي بزيادة 12 في المئة عن العام 2000، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويحذر الخبراء من أنه في حال لم يتوفر حل قريب لهذا الوباء، ستصبح جميع الولايات الـ 50 في معدل 44 في المئة على الأقل بحلول العام 2030.

ويعمل الجهاز على وضع معدل عصبي مباشرة تحت الجلد، واثنين من الأسلاك يتصلوا بعصب فاغوس في المعدة، وهو العصب المسؤول عن نقل المعلومات الحسية الى الدماغ من الأذن واللسان والبلعوم، والحنجرة.

وسيتمكن المريض من العودة الى البيت في نفس يوم الجراحة. ويتم تنشيط الجهاز في وقت لاحق بعد أسبوعين الى ثلاثة أسابيع من طريق برنامج يتصل لاسلكياً. ويعمل الجهاز لمدة 14 ساعة يومياً مع بطارية قابلة للشحن ويمكن للمريض أن يقوم بشحنها، إذ أشار الاطباء الى ان البطارية يمكن أن تدوم لعشرة أعوام.

 وقال المدير الطبي لقسم جراحة السمنة في مستشفى القديس فرنسيس في ولاية كارولينا الجنوبية، كينيث ميتشيل، إن "الجهاز سيتم زرعة في المريض باستخدام نهج مينيملي التي تسمح بضبط طريقة عمل العصب الذي يتصل من المعدة الى الدماغ".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024