منذ 7 سنوات | اقتصاد / أ ف ب

أصدر «صندوق التقاعد الحكومي الاستثماري»، أكبر الصناديق التقاعدية في العالم، نفياً قاطعاً اليوم (الخميس) لمعلومات أوردتها  صحيفة «نيكاي» تفيد بأن رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي سيغتنم لقاءه الأسبوع المقبل في واشنطن مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب للإعلان عن وعود استثمارات للصندوق التقاعدي العام الياباني في الولايات المتحدة.

وأكد رئيس الصندوق نوريهيرو تاكاهاشي الصندوق في بيان على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن «هذا ليس صحيحاً». وتابع أن الصندوق «يستثمر على المدى البعيد، وبما هو لمصلحة المتقاعدين في المقام الأول. ولن نعدل محتوى عملياتنا بطلب من الحكومة».

وشدد ناطق باسم الصندوق على أن مؤسسته «لا تتخذ إطلاقاً قراراً بالاستثمار في سياق خطة إنعاش تطبقها أي حكومة».

وكتبت صحيفة «نيكاي» من دون ذكر مصادرها أن «صندوق التقاعد الحكومي الاستثماري سيشتري سندات صادرة عن شركات أميركية لتمويل مشاريع بنى تحتية»، لافتاً إلى أنه يمكن للصندوق تخصيص ما يصل إلى 5 في من أصوله البالغة قيمتها 130 الف بليون ين (1065 بليون يورو) لهذا النوع من الاستثمارات.

وتابعت الصحيفة «بضع عشرات بلايين ين فقط مخصصة حالياً للبنى التحتية، ما يترك هامش تحرك واسع» للصندوق، موضحةً أن «هذه الاستثمارات تندرج ضمن برنامج أوسع يهدف إلى استحداث مئات آلاف الوظائف في الولايات المتحدة، وهو ما ذكره شينزو ابي أمس في البرلمان من دون كشف تفاصيل ملموسة».

وأفادت «نيكاي» بأن من المشاريع قيد الدرس تمويل خطوط للقطارات الفائقة السرعة في تكساس وكاليفورنيا وتطوير أجهزة روبوت طبية بصورة مشتركة بين البلدين، وكذلك مشروع أبحاث حول تفكيك مفاعلات نووية.

وتابعت الصحيفة أن رئيس الوزراء الذي سيرافقه على الأرجح في زيارته للولايات المتحدة في 10 شباط (فبراير) الجاري وزراء المال تارو آسو والتجارة هيروشيغي سيكو والخارجية فوميو كيشيدا، يأمل من خلال هذه الاستثمارات تهدئة العلاقات التي تشهد حالياً بعض التوتر مع حليفه الاميركي منذ وصول دونالد ترامب الى البيت الابيض.

وأصدر الرئيس الأميركي مرسوماً قضى بسحب بلاده من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ التي تتمسك بها حكومة آبي، واتهم اليابان بتخفيض سعر عملتها لدعم تنافسية صادراتها تجاه الولايات المتحدة. كما هدد خلال حملته الانتخابية باعادة النظر في التزام بلاده العسكري في الارخبيل.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024