منذ 7 سنوات | العالم / أ ف ب

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب للعاملين في «وكالة الاستخبارات المركزية» (سي آي أي) أثناء زيارته إلى مقرها أمس (السبت) أنه «يدعمهم» بكل قوة، وذلك في محاولة منه لتخفيف وقع تصريحات انتقد فيها الوكالة.

وقال ترامب خلال زيارة المقر الواقع قرب واشنطن «أنا معكم تماماً (...) أحبكم واحترمكم»، إلّا أنه وجه انتقادات لاذعة إلى صحافيين «غير نزيهين». وأضاف «ليس هناك من أحد متعلق إلى هذه الدرجة بمجتمع الاستخبارات وسي آي أي مثل دونالد ترامب».

وتابع الرئيس الأميركي غداة تنصيبه «نحن على الموجة نفسها، وسنقوم بأشياء مذهلة»، متحدثاً خصوصاً عن محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش). وقال «نحن لم نستخدم الإمكانات الحقيقية التي نمتلكها. علينا التخلص من تنظيم الدولة الإسلامية، فلا خيار أمامنا».

ومتحدثاً عن «الحرب» التي يشنها ضد وسائل الإعلام، اعتبر الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة أن الصحافيين هم من بين «الأشخاص الأكثر قلة للنزاهة في العالم». ولم يوافق الكونغرس حتى الآن على تعيين مايك بومبيو الذي اختاره ترامب لإدارة «سي آي أي».

وبومبيو (52 عاماً) نائب جمهوري من «الصقور» يعتبر خصماً شرساً لإيران وكان مناهضاً لإدارة باراك أوباما. وقبل أسبوع، نصح مدير الوكالة المنتهية ولايته جون برينان الرئيس الجديد بـ «الانضباط» حفاظاً على أمن الولايات المتحدة.

وقال «على ترامب أن يفهم أن التحديات تتجاوز شخصه، الأمر يتعلق بالولايات المتحدة والأمن القومي».


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024