منذ 7 سنوات | العالم / رويترز

قالت صحيفة «صنداي تايمز» إن اختباراً لإطلاق صاروخ نووي بريطاني غير مسلح من طراز «ترايدنت» من غواصة قبالة ساحل فلوريدا فشل في حزيران (يونيو) الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر كبير في البحرية لم تنشر اسمه قوله إن الصاروخ ربما انحرف في الاتجاه الخطأ صوب البر الأميركي.

وقالت الصحيفة إنها كانت التجربة الأولى لإطلاق صاروخ نووي بريطاني منذ أربع سنوات وجاءت قبل فترة وجيزة من تولي تيريزا ماي رئاسة الحكومة العام الماضي عقب تصويت بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت إن ماي استبعدت أي إشارة إلى التجربة الفاشلة عندما أقنعت البرلمان بإنفاق 40 بليون جنيه إسترليني على غواصات جديدة من طراز «ترايدنت» في الكلمة الرئيسة الأولى لها أمام البرلمان في تموز (يوليو) الماضي.

ووافق البرلمان مبدئياً في 2007 على تغيير النظام الرادع وصوّت العام الماضي بالموافقة على بناء أربع غواصات لضمان أن تتمكن بريطانيا من أن يكون لها أسلحة نووية في دوريات في البحر بشكل متواصل.

وقالت الصحيفة إنه لم يتم اختبار إطلاق صواريخ «ترايدنت» من غواصات بريطانيا إلّا خمس مرات هذا القرن لأن الواحد منها يكلف 17 مليون جنيه (21.03 مليون دولار).

وقال مكتب ماي ووزارة الدفاع البريطانية في بيان مشترك «في حزيران (يونيو) أجرت البحرية الملكية تجربة روتينية لإطلاق صاروخ ترايدنت غير مسلح من (غواصة) فينغانس في إطار عملية تستهدف اعتماد الغواصة وطاقمها. ونجحت فينغانس وطاقمها في الاختبار والاعتماد ما سمح بعودة الغواصة إلى الخدمة. لدينا ثقة مطلقة في سلاحنا المستقل للردع النووي. لا نقدم تفاصيل أخرى في شأن عمليات الغواصات لأسباب واضحة تتعلق بالأمن القومي».


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024