منذ 7 سنوات | العالم / الحياة

وقع الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب فور دخوله البيت الأبيض أمس (الجمعة) مرسوماً تنفيذيا ضد قانون التأمين  الصحي «اوباماكير» الذي كان وعد خلال حملته الانتخابية بإلغائه، في وقت تتصاعد الاحتجاجات التي بدأت على هامش مراسم تنصيبه والتي اعتقل خلالها 95 متظاهراً، بحسب ما أعلنت شرطة العاصمة.

واوضح الامين العام للبيت الابيض راينس بريبوس ان الامر يتعلق بمرسوم يهدف الى «التقليل من الثقل» المالي لهذا القانون، وكان متوقعاً أن يوقع مراسيم تطيح بمشاريع أقرت خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

من جهته قال ناطق باسم الشرطة: «اوقفنا حوالى 95 شخصا» خلال مواجهات عنيفة دارت بين متظاهرين وقوات الأمن، وألقى ما بين 400 و500 متظاهر مقذوفات على شرطة مكافحة الشغب على مقربة من البيت الابيض.

وترجمة لجملة ترامب أثناء التنصيب «لنبدأ العمل» صادق مجلس الشيوخ الأمريكي بعد ساعات من التنصيب على تعيين أول عضو في إدارته بعد موافقته بغالبية ساحقة على تولي الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزراة الدفاع، وتعيين تعيين الجنرال المتقاعد جون كيلي وزيرا للأمن الداخلي يوم ليصبح ثاني عضو، ووافق 88 عضوا على تعيين كيلي مقابل اعتراض 11 عضوا فقط، ولم يصوت عضو واحد فقط.

وفي إطار ردود الفعل على تنصيب ترامب اكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في مقابلة مع صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية أنه «سيقر باهمية حلف شمال الاطلسي (ناتو) ،الذي قال قبل أيام أنه (عفى عليه الزمن)، وبأهمية التعاون الذي لدينا في اوروبا لضمان دفاعنا وأمننا المشترك». وستلتقي ماي ترامب في الربيع المقبل خلال زيارة رسمية لواشنطن، بحسب رئاسة الوزراء وقد يكون الاجتماع في شباط (فبراير) المقبل.

أما الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو فعبّر أمس عن رغبته في اجراء حوار «محترم» مع ترامب الذي وعد ببناء جدار على الحدود مع المكسيك ،بتمويل مكسيكي، وطرد 11 مليون أجنبي مقيمين على الأراضي الأميركية بصورة غير شرعية.

وكتب بينيا نييتو على «تويتر»: «سنعمل معا بمسؤولية مشتركة لتعزيز علاقاتنا وسنقيم حوارا محترما مع ادارة ترامب».

وكان ترامب أدى أمس القسم بقوله: «أنا، دونالد جون ترامب، اقسم رسمياً بانني ساؤدي مهمات رئيس الولايات المتحدة باخلاص وبان ابذل كل ما في وسعي لحماية وصون والدفاع عن دستور الولايات المتحدة، فليكن الرب بعوني». وقبل ذلك أدّى القسم أيضاً نائبه مايك بنس.

وبعد اداء اليمين، أكد في خطابه انه ملتزم وعده أن «يعيد لأميركا عظمتها» وأنه سيعمل على إنهاء الانقسامات في البلاد وبناء تحالفات جديدة. وأكد أنه «من الآن فصاعداً، أميركا فقط ستكون أولاً»، مؤكداً أنه سيعطي الأولوية لشراء «المنتجات الأميركية وتوظيف أميركيين».


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024