منذ 7 سنوات | حول العالم / 24.ae

هنالك نوعان من العلاقات الزوجية أو العاطفية، العلاقة الأولى سليمة وسوّية تتسم بكل ما هو إيجابي وبنّاء، والأخرى غير سوية ومشوهة تتسم بسلبيات عديدة تنتهي في كثير من الأحيان بالانفصال. 


ولا بد من أن نفرّق بين هين النوعين من العلاقات، لنميز بين الحب الحقيقي المبني على التضحية والعطاء واحترام الآخر، وبين الحب المبني على المصالح المشتركة والذي يتسم بالأنانية وحب الذات. 


وفيما يلي نورد بعض الفروق الجوهرية والهامة للتمييز بين العلاقة السليمة والعلاقة المشوهة بحسب موقع لايف هاك الإلكتروني:


1- في العلاقة السليمة يملك كل من الطرفين وقتاً لممارسة نشاطات معينة بعيداً عن الطرف الآخر، بينما في العلاقة المشوهة يحاول أحد الطرفين أو كلاهما ملازمة الطرف الآخر بشكل دائم.


2- تكون العلاقة السليمة مبنية على الحب والتعاون والتكافؤ، في حين أن العلاقة المشوهة تُبنى على سيطرة أحد الطرفين على الآخر.


3- يحاول الطرفان في العلاقة السليمة حل مشاكلهما وخلافاتهما بالحوار البناء، أما في العلاقة المشوهة فيميلان إلى الشجار والعراك.


4- العلاقة السليمة ترتقي بالطرفين وتنمي من مقدراتهما وإمكاناتهما، في حين أن العلاقة المشوهة لا تقدم أي فائدة لهما، ويمكن أن تعمل بشكل سلبي للطرفين.


5- يتشارك الطرفان في العلاقة السليمة بنفس الطموحات والتطلعات والقيم، في حين يملك كل من الطرفين في العلاقة المشوهة آراء وتطلعات مختلفة عن الآخر.


6- يثق الطرفان بالآخر في العلاقة السليمة، بينما يسيطر الشك على العلاقة المشوهة، ويحاول الطرفان التجسس على مكالمات ورسائل الآخر.


7- يحتفل الطرفان بإنجازات كل منهما في العلاقة السليمة، وبالمقابل يحقد أحد الطرفين على الآخر ويحسده في حال تحقيقه إنجازاً ما في العلاقة المشوهة.


8- في العلاقة السليمة يقبل كل من الطرفين بالآخر دون أية رغبة بتغييره، بينما يحاول أحد الطرفين في العلاقة المشوهة السيطرة على الآخر وتغيير الكثير من صفاته ومن أسلوب حياته.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024