منذ 7 سنوات | اقتصاد / رويترز

تماسك الذهب اليوم (الخميس) بعدما تكبد الخسارة الأكبر في أكثر من شهر في الجلسة السابقة بعد تأكيد رئيسة «مجلس الاحتياطي الاتحادي» (البنك المركزي الأميركي) جانيت يلين، أن البنك سيمضي قدماً في رفع أسعار الفائدة.

ونزل الذهب 1.1 في المئة أمس وهو الانخفاض الأكبر منذ 15 كانون الأول (ديسمبر) الماضي بعدما رفعت تصريحات يلين الدولار بما يصل إلى اثنين في المئة ما جعل الذهب أعلى كلفة لحائزي العملات الأخرى.

في الوقت نفسه، زاد العائد على السندات الأميركية إلى المستوى الأعلى منذ التاسع من كانون الثاني (يناير)، ما خفض جاذبية المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة.

وواصل الذهب في المعاملات الفورية انخفاضه في التداولات المبكرة اليوم، ووصل إلى 1197.3 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يصعد إلى 1202.75 دولار للأوقية بحلول الساعة 11:16 بتوقيت غرينيتش بانخفاض 0.1 في المئة خلال اليوم. وتراجع الدولار بعد ارتفاعه أمس ما دعم صعود الذهب.

وأظهرت البيانات التي أُعلنت قبل كلمة يلين أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة خلال كانون الأول زادت بأسرع وتيرة خلال عامين ونصف العام، ما يؤكد احتمال تنامي ضغوط التضخم. وستتحدث يلين مجدداً اليوم في شأن التوقعات الاقتصادية والسياسة النقدية.

ويترقب المستثمرون تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب غداً، الذي كانت له تعهدات متباينة في شأن خفض الضرائب والإنفاق في مجال البنية التحتية إضافة إلى تصريحات متعلقة بالحماية التجارية وهو ما عزز الطلب على الذهب كملاذ آمن.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.4 في المئة إلى 16.95 دولار للأوقية ونزل البلاتين 0.5 في المئة إلى 956.95 دولار للأوقية فيما صعد البلاديوم 0.2 في المئة إلى 750 دولاراً للأوقية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024