منذ 7 سنوات | فن ومشاهير / الأخبار

أنهى الممثل السوري سامر المصري (الصورة) تصوير المسلسل التاريخي «السلطان والشاه»، من إخراج محمد عزيزين ومن تأليف الكاتب العراقي المقيم في أستراليا عباس الحربي، وإنتاج شركة «سكوب ميديا للإنتاج الإعلامي والفني» (محسن العلي). يتناول المسلسل مرحلة تاريخية لم تتطرق لها الدراما العربية، رغم أهميتها في التاريخ العربي. فلم يتم تجسيد دور السلطان «سليم بن بايزيد» من قبل، والذي يلعبه المصري.

أهمية هذه المرحلة التاريخية تكمن في تناولها من زاوية صراع السلطنة العثمانية في بداية القرن السادس عشر مع الشاه «إسماعيل صفوي»، حاكم إيران، الذي يلعب دوره الفنان المصري محمد رياض، والذي كان صراعاً طويل الأمد وللعرب فيه دور كبير.
يضم العمل نخبة من نجوم الدراما من مصر وسوريا والأردن ولبنان والعراق، ومنهم عبد الرحمن أبو زهرة، وكمال أبو رية، ومادلين طبر، وصفاء سلطان، ومارغو حداد، ونادرة عمران، وزهير النبالي، وليليا الأطرش، وسميرة بارودي، وأحمد سلامة وغيرهم.
في بيان صحافي صادر عن مكتبه الإعلامي، إعتبر سامر المصري أنّه قد يكون في المسلسل إسقاط على الواقع الذي يعيشه العالم العربي اليوم، حيث يُوظف الإختلاف المذهبي في السياسة، وتوظف السياسة من أجل الإختلاف المذهبي. وأضاف: «يتميز العمل عن غيره من الأعمال التي تناولت حياة السلاطين العثمانين والتي إرتكزت على الجانب الشخصي في حياتهم وعلاقاتهم بالجواري والنساء في القصور. يسلّط «السلطان والشاه» الضوء على الجانب السياسي لحياة السلطان «سليم بن بايزيد» الذي عُرف عنه حبه الكبير لزوجته «تاغلو» (مارغو حداد)، وإخلاصه لها إلى درجة أنّه لم يقترب من جواري القصر، وبالتالي إشتهر بفتوحاته وسعيه لتأمين حدود الدولة العثمانية».
وكان قد تم توقيف مسلسل «السلطان والشاه» سابقاً بسبب ضخامة الإنتاج وبعض الصعوبات التقينية والفنية، لكن جهة الإنتاج تابعت تصوير ما تبقى من المشاهد لتنتقل إلى العمليات الفنية الأخيرة. وقد تمت الإستعانة بخبرات فنية أجنبية في الغرافيكس والمؤثرات البصرية، ومن المتوقع عرضه خلال الموسم الرمضاني المقبل.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024