منذ 7 سنوات | غريبة / الحياة

قامت دراسة حديثة بتسليط الضوء على السبب وراء استخدام البشر لأيديهم اليمنى في الكتابة والأعمال اليومية، إذ وجد العلماء أن هذه العادة موجودة منذ آلاف السنين عندما كان الأسلاف القدماء يصنعون الادوات الحجرية القديمة.

وأشارت الدراسة الى أن من المعروف علمياً أن فص المخ الايسر لدى الانسان هو المسؤول عن التخطيط والتنفيذ، وينشط خلال عملية صنع الادوات، لذا نشط الفص الايسر في هذه العملية. ويعود تاريخ أقدم الأدوات الحجرية التي استخدمها الإنسان إلى ما قبل 3.3 مليون سنة، وفق ما نقل موقع موقع The Conversation.

وأوضحت الدراسة أن البشر يعتمد بشكل كبير على اليد اليمنى عندما يتعلق الأمر بصنع الأدوات مقارنةً بالأجناس الأخرى، وغالباً ما يحدث ذلك لأن فصي المخ الأيمن والأيسر يتحكمان في حركة أطراف الجسم المعاكسين لهما، أي يتحكم الفص الأيسر في حركة اليد اليمنى.

وعلى رغم أن هذه العلاقة قد لا تكون مباشرة، لكن يبدو في معظم الحالات أن تفضيل يد على الأخرى، وتخصص فصي الدماغ، يسيران بالتوازي. ويستخدم ما يقارب 90 في المئة من البشر أيديهم اليمنى في الكتابة وأغلب الأعمال اليومية.

ويعتبر نصف المخ الأيسر يسيطر على القدرات اللغوية والحركية، في حين أن النصف الأيمن مسؤول عن الانتباه البصري. ومن المعروف أيضاً أن تخصص جانبي الدماغ (lateralisation)، أو هيمنة جانب واحد في الدماغ على القيام ببعض العمليات المعرفية سمة مميزة للبشر، ومرتبطة بالقدرة المعرفية المتطورة التي يمتلكها الإنسان.

وقام العلماء باستخدام الاسنان للبحث عن سبب تفضيل استخدام يد على الأخرى، بسبب ندرة وجود عظام الذراع الأيمن والأيسر لنفس الحفرية في السجل الأحفوري، خصوصاً تلك الحفريات التي تعود إلى الأسلاف، إذ تميل الأسنان إلى البقاء بحالة جيدة نسبياً في السجل الأحفوري ويمكنها الحفاظ على الخدوش أو "التصدعات" التي نتجت بسبب استعمال يد أكثر من الأُخرى.

ولاحظ الباحثون خطوطاً على الجانب الأمامي من أسنان إنسان نياندرتال (أحد أنواع جنس هومو الذي استوطن أوروبا) المُكتشف في أوروبا، وافترضوا أن هذه العلامات حدثت عندما استخدم مادة بيد واحدة، ووضعت بين الأسنان الأمامية، واستخدمت اليد الأخرى أداة حجرية للعمل عليها، مع اصطدام تلك الأداة الحجرية بالأسنان في بعض الأحيان.

وتم تكرار هذه الإجراءات خلال تجارب، وبينت النتائج أن خطوط الأسنان المائلة إلى اليمين تتم عندما يتم سحب المواد باليد اليسرى وضربها باليد اليمنى. لذا فالخطوط المائلة للجهة اليمنى تعتبر مؤشراً جيداً على الاعتماد على اليد اليمنى في الاستخدام.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024