منذ 7 سنوات | تكنولوجيا / الحياة

مثل مؤسس موقع «فايسبوك» مارك زوكيربيرغ أمام محكمة دالاس أمس، للدفاع عن شركته ضد مزاعم تشير إلى سرقة موقعه تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

وذكر موقع «هيئة الاذاعة البريطانية» أن شركة «زينيماكس»، مالكة شركة «إد سوفتوير» لصناعة الألعاب، قد رفعت دعوى قضائية على فايسبوك تطالبها بدفع تعويض بقيمة بليوني دولار .

وقالت «زينيماكس» إن شركة «أوكيولوس»، التي تملكها فايسبوك، قلدت بطريقة غير قانونية ابتكارها الخاص بتكنولوجيا الواقع الافتراضي، من خلال طرح خوذات واقع افتراضي تحمل اسم «ريفت».

وكانت شركة فايسبوك قد استحوذت على «أوكيولوس» العام 2014، وتعتبر جزءاً رئيساً من استراتيجية الشركة خلال السنوات الـ 10 المقبلة.

واحتج زوكيربيرغ بأن «زينيماكس» تباطأت في تطوير تكنولوجيا الواقع الافتراضي، وأن ما بذلته «أوكيولوس» من جهود هي ما جعلت من تلك التكنولوجيا ذات قيمة اليوم.

وقال ناطق باسم أوكيولوس: «نحرص على طرح قضيتنا في المحكمة».

وأضاف: «أوكيولوس استثمرت بالتعاون مع مؤسسيها ثروة من الوقت والمال في تكنولوجيا الواقع الافتراضي، لاعتقادها بأن هذه التكنولوجيا يمكنها أن تنقل سبل التواصل والتفاعل بين الناس بشكل أساسي».

وتابع: «نشعر بخيبة أمل من استخدام شركة أخرى حق التقاضي كوسيلة لفرض ملكية تكنولوجيا لم يكن لديها رؤية أو خبرة أو صبر لصناعتها».

ويدور جدل في شأن مصمم الألعاب الأسطوري جون كارماك، الذي اشتهر بتصميم ألعاب مثل «دوم» و«كويك». وتمتلك شركة «زينيماكس» التي شارك كارماك في تأسيسها «إد سوفتوير».

وعمل كارماك لفترة قصيرة لدى شركتي «إد» و«أوكيولوس» في نفس الوقت، لكنه غادر الأولى نهائياً في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013.

وتزعم «زينيماكس» أن كارماك تبادل مواد خاضعة لملكيتها الفكرية مع شركة «أوكيولوس» أثناء عمله في شركة «إد سوفتوير»، وعندما غادر الشركة، أخذ معه الابتكار.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024