منذ 7 سنوات | اقتصاد / الأناضول

تنطلق، غدًا الثلاثاء، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس الشتوي بسويسرا، بمشاركة قرابة 3 آلاف من القادة السياسيين ورجال أعمال من أكثر من 100 دولة حول العالم.

ويمثل تركيا في المنتدى المنعقد في الفترة بين 17 و20 يناير/كانون الثاني الجاري، كل من نائب رئيس الوزراء محمد شيمشك، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي.

ويُعقد في إطار المنتدى أكثر من 400 جلسة، ستبحث مواضيع متنوعة، منها الصراعات حول العالم على رأسها الأزمة السورية.

ويركز منتدى العام الحالي على مواضيع تعزيز التعاون العالمي، وإحياء النمو الاقتصادي، وإصلاح الرأسمالية، والتحضير للثورة الصناعية الرابعة.

ومن المزمع أن يشارك في المنتدى أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة، منهم الرئيس الصيني " شي جين بينغ" للمرة الأولى، إضافة إلى رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، ونائب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، ورؤساء أذربيجان "إلهام علييف"، وأوكرانيا "بيترو بوروشينكو"، فضلًا عن نائبة الرئيس الروسي "أولغا غولوديتس".

كما يشارك في المنتدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ومدير منظمة التجارة العالمية "روبرتو أزيفيدو"، ورئيسة صندوق النقد الدولي "كرستين لاغارد"، إضافة إلى رئيس وكالة الطاقة الدولية "فاتح بيرول"، والمفوض السامي لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة "فيليبو غراندي"، ومدير منظمة الهجرة الدولية "وليام لاسي سوينغ"، فضلًا عن مدير منظمة العمل الدولية "غاي ريدر".

وأعلن المنتدى عن أسماء 86 شخصًا العالم الحالي كـ"قائد عالمي شاب" بينهم التركيتان "بينغي قورقماز" شريكة شركة "ماكنزي"، و"دميت موتلو" مؤسسة ومديرة موقع "ترنديول" للتسوق عبر الانترنت.

ومن المنتظر أن يعقد القادة المشاركون في المنتدى لقاءات ثنائية.

والمنتدى الاقتصادي العالمي، هي منظمة دولية تأسست على يد أستاذ الأعمال كلاوس شواب عام 1971 في سويسرا، كما افتتحت في عام 2006 مكاتب إقليمية في العاصمة الصينية بكين ونيويورك في الولايات المتحدة.

وبدأت المنظمة كتجمع لرجال الأعمال لكنها توسعت لتشمل قضايا إنسانية، وسياسية، واقتصادية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024