منذ 7 سنوات | اقتصاد / أ ف ب

تميل أسعار النفط إلى الارتفاع في آسيا، اليوم الإثنين، مستفيدة خصوصاً من تراجع سعر الدولار الذي يشجع عادة المستثمرين الذي يتعاملون بعملات أخرى على عقد الصفقات، مما يساهم في زيادة الطلب.


وارتفع سعر برميل النفط الخفيف "لايت سويت كرود" المرجع الأمريكي للخام تسليم فبراير(شباط) 16 سنتاً إلى 52.53 دولاراً في المبادلات الإلكترونية في آسيا، أما برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم مارس (آذار)، فقد ارتفع سعره 18 سنتاً ليبلغ 55.63 دولاراً.


وقال خبراء إن الشكوك المحيطة بسياسة دونالد ترامب الذي سيتولى مهامه الجمعة المقبل، تؤثر على العملة الأمريكية، ويفترض أن تبقى المبادلات محدودة، إذ أن الأسواق مغلقة في الولايات المتحدة بسبب يوم عطلة.


وقالت محللة في مجموعة "سي إم سي ماركيتس" مارغريت يانع، إنه "لم يكن هناك الكثير من الأنباء في عطلة نهاية الأسبوع، مما يجعل المبادلات ضعيفة".


وأوضحت يانغ أن "السوق تأثرت صباح اليوم بالشكوك السياسية المرتبطة بدونالد ترامب، مما يشكل ضغطاً على الدولار وهذا يشجع تبادل المواد الأولية"، وتابعت أن "الأطراف الفاعلين في السوق ما زالوا ينتظرون ليروا ماذا ستفعل دول منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وخصوصاً العراق وإيران".


ويذكر محلل لدى مجموعة "إي واي" سانجيف غوبتا، بأن زيادة في الإنتاج في العراق وإيران يمكن أن يحد من تأثير الاتفاقين اللذين توصل إليهما الكارتل لخفض الإنتاج لدعم الأسعار.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024