منذ 7 سنوات | غريبة / Huffington Post


الشطرنج، لعبة العباقرة التي تعد واحدة من أقدم الألعاب المعروفة في تاريخ البشرية، والتي رغم ظهورها قبل ما يزيد على 1500 سنة، فإنها ما زالت تعد واحدة من أكثر الألعاب شعبية وانتشاراً في التاريخ، حيث يجيدها حالياً نحو 600 مليون شخص حول العالم.

وفي هذا المقال، نقدم عدداً من الحقائق التي ربما لا تعرفها عن الشطرنج.

1. حتى يومنا هذا، لا أحد يعرف على وجه الدقة أين كان المنشأ الحقيقي للعبة الشطرنج، ولكن الرواية التي يميل إليها المؤرخون هي أن اختراعه يعود إلى فترة الإمبراطورية الجوبتية الهندية التي استمرت في الفترة ما بين عامي 320-550م، ثم انتقلت بها إلى بلاد الفرس وبعدها إلى الشرق الأوسط ثم أوروبا.

2. أطول لعبة ممكنة في الشطرنج تتكون من 5 آلاف و949 حركة.

3. عبارة Checkmate الشهيرة والمناظِرة لها في اللغة العربية "كش ملك"، مصدرها الأصلي هو الجملة العربية "شاه مات" أو مات الشاه.

4. في العديد من دول العالم، يطلق اسم "الملكة" على القطعة الأقوى في رقعة الشطرنج، وفي دول أخرى -ومنها الدول العربية- يطلق عليها اسم "الوزير".

5. في بداية اللعبة، من الممكن أن يتحرك البيدق إلى الأمام حركتين أو حركة واحدة، حيث كان الأمر مقتصراً سابقاً على حركة واحدة فقط، حتى تم تغيير هذه القاعدة عام 1280 في إسبانيا.

6. السبب الرئيسي في أن قطع الشطرنج أشكالها رمزية وليست على الشكل الحقيقي للجنود أو الفيل أو الأحصنة.. إلخ، هو أن الشطرنج وصل أولاً إلى دول إسلامية قبل وصوله إلى أوروبا، ولأن الإسلام يحرّم صنع تماثيل على شكل بشر أو حيوانات، فقد تم صنع قطع الشطرنج بهذا الشكل الرمزي، وعندما انتقل بها إلى دول أوروبا، أبقته كما هو عليه.

7. في البداية، كانت "الملكة" تتحرك مربعاً واحداً فقط بشكل قطري في النقلة الواحدة، ثم تطور الأمر إلى الحركة بمربعين بشكل قطري أيضاً، ولم يتغير هذا إلا عندما جلست الملكة إيزابيلا على عرش إسبانيا في القرن الخامس عشر الميلادي. ولأن إيزابيلا كانت ملكة قوية، فقد تم تغيير قطعة "الملكة" في الشطرنج لتصبح أقوى قطعة فيه.

8. رقعة الشطرنج التي يمكن طيها، تم اختراعها عام 1125 بواسطة راهب يهوى اللعبة، حيث كانت وقتها الكنيسة تحرّم ممارسة اللعبة، ما جعله يخترعها ليسهل تخبئتها، بحيث تبدو لمن يراها وكأنها كتابان مضمومان معاً.

9. أكبر عدد من الحركات تم دون أن يخسر أحد اللاعبين أياً من قطعه كان 100 قطعة، حيث سُجل هذا الرقم عام 1992.

10. Blindfold Chess أو "شطرنج معصوبي الأعين" هو مهارة فائقة يتمتع بها بعض محترفي الشطرنج، ممن لديهم القدرة على اللعب بمنتهى البراعة؛ وهم معصوبو الأعين. في عام 1960، نجح المجري جانوس فليتش في خوض 52 مباراة متتالية معصوب العينين، حيث فاز في 31 منها.

11. أول برنامج كمبيوتر يمكنه لعب الشطرنج اخترعه عالِم الرياضيات آلان تورينج عام 1951، ولكن بسبب عدم وجود جهاز كمبيوتر قوي بإمكانه مجاراة العمليات الحسابية الهائلة التي يجريها البرنامج، كان تورينج يقوم بالحسابات بنفسه، وكانت الحركة الواحدة من البرنامج تستغرق عدة دقائق لحسابها من قبله.

12. في نوفمبر/تشرين الثاني 1988، تمكن كمبيوتر ذو ذكاء اصطناعي اسمه Deep Thought أو "فكر عميق" من هزيمة بينت لارسن، أحد أبطال العالم في الشطرنج، وهو الأمر الذي كان يعتبر نقلة حقيقية في تطور الذكاء الاصطناعي.

13. الألماني د.إيمانويل لاسكر هو أطول من حاز لقب بطل العالم في الشطرنج، وذلك لفترة بلغت 26 سنة و337 يوماً.

14. رقعة الشطرنج المعروفة الآن بألوان المربعات البيضاء والسوداء ظهرت للمرة الأولى في أوروبا عام 1090.

15. أطول لعبة شطرنج سُجلت بلغ عدد النقلات فيها 269 نقلة، وانتهت في النهاية بالتعادل.

16. ظل الشطرنج فترة طويلة من الزمن يُطلق عليه اسم "لعبة الملوك"، حيث كان لا يلعبه إلا الملوك والنبلاء.

17. أقل عدد ممكن من النقلات لإنهاء اللعبة بـ"مات الملك" هو حركتان فقط، حيث تسمى هذه اللعبة Fool’s Mate أو "مات الأحمق"؛ كناية على مدى ضعف الشخص الذي يخسر بسببها.

18. أقدم قطع شطرنج معروفة تم العثور عليها، كانت فوق جزيرة لويس بإيرلندا الشمالية، والتي تعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي، وفي أول أجزاء سلسلة هاري بوتر Harry Potter and the Sorcerer’s Stone، وتم استيحاء شكل قطع الشطرنج التي ظهرت في أحد مشاهده الشهيرة، من شكل هذه القطع.


19. في أغلب لغات العالم، فإن قطعة البيدق يطلق عليها اسم "عسكري مشاة"، ولكن في اللغتين الإسبانية والألمانية، فيطلق عليه اسم "مزارع" أو "فلاح".

20. بعد اختراع الطباعة، ثاني كتاب على الإطلاق تمت طباعته بواسطتها كان عن الشطرنج.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024