منذ 7 سنوات | صحة عامة / الحياة

طور علماء بريطانيون اختباراً للبول يكشف طبيعة الطعام الذي يتناوله الإنسان سواء كان صحياً أم لا، إذ يعتقد العلماء أن الاختبار الاختبار سيحسن النصائح الغذائية حول الطعام الصحي، خصوصاً أن الكثيرين لا يجيدون تسجيل عاداتهم الغذائية.

وذكر موقع «هيئة الاذاعة البريطانية» أن الاختبار يكشف عن المواد الكيماوية التي يفرزها الجسم أثناء هضم ومعالجة الطعام، ويؤكد فريق البحث إمكانية تطبيق الاختبار على نطاق واسع في غضون عامين.

واستطاع العلماء تحديد الفرق بين النظم الغذائية الصحية وغير الصحية، بعد اختبارات شملت 19 شخصاً، تناولوا لأيام وجبات يشرف العلماء على إعدادها.

وحصل المشاركون على أربع وجبات بدرجات صحية متفاوتة، وجمع العلماء عينات البول على ثلاث فترات (صباحاً وظهراً وليلاً)، إذ كشف 60 في المئة من المشاركين عما يأكلونه.

ويقدم هذا التحليل دلالات عن الوجبات الأخيرة التي تناولها الإنسان والعادات الغذائية على المدى الطويل، ويحلل العلماء عينات البول لتحديد بنية المواد الكيماوية الطافية فيه باستخدام تقنية تسمى «التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي للبروتون».

وتترك نتائج معالجة الجسم للأطعمة مثل الخضروات والفاكهه والأسماك وأنواع مختلفة من اللحوم بصمة مميزة في البول.

وقالت الباحثة في جامعة إمبريال كوليدج لندن إيزابيل بيريز: «سيوفر هذا الاختبار أداة لرصد الشخصية الغذائية للمساعدة في الحفاظ على نمط حياة صحي»، مضيفة: «لم نصل بعد لمرحلة معرفة الأطعمة التي تناولها الفرد بالتفصيل مثل أنه تناول 15 قطعة بطاطس، لكننا في الطريق إلى ذلك».

ويعتقد الباحثون أن نتائج الاختبار يمكنها المساعدة في محاربة مرض السمنة أو مواجهة خطر الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثاني.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024