بسبب العاصفة الثلجية التي تجتاح أوروبا حالياً، ذكر موقع أميركي متخصص في شؤون الطيران، أن مطار أتاتورك في إسطنبول وشركة الخطوط الجوية التركية، عرفا أكبر نسبة إلغاء للرحلات الجوية في أوروبا.


العاصفة الجوية التي امتدت نحو إسطنبول وضربتها بشدة لم تعهدها منذ عدة سنوات، تسببت في خسائر قُدرت بشكل مبدئي بحوالي 100 مليون ليرة خلال 4 أيام فقط لشركة الطيران والمطار.


وتواصل تهاطل الثلوج منذ يوم الجمعة 6 يناير/ كانون الثاني 2017 بمدينة إسطنبول، مما أدى إلى شلل تام في حركة الملاحة الجوية، حيث تم تقريباً إلغاء جميع الرحلات بمطاري أتاتورك وصبيحة غوتشان.


وصرَّحت شركة الخطوط الجوية التركية يوم الأحد أنها ألغت ما يقارب 989 رحلة جوية وأن الرقم في ارتفاع مستمر.


ونقلاً عن موقع خبر ترك، فقد كانت الخطوط التركية أكثر المتضررين، إذ صرحت الشركة على لسان مديرها التنفيذي بلال أكشي أنه بالأمس تم إلغاء جميع رحلاتها إلى حدود الساعة الثانية عشرة، منتصف ليل الإثنين، في حين بلغ عدد الرحلات التي ألغيت منذ 4 يناير/ كانون الثاني 989 رحلة.


وذكرت الشركة أن الرقم وصل حتى مساء أمس إلى 1400 رحلة، ومن المرجح إلغاء ما يقارب 121 رحلة إضافية مبرمجة خلال هذا اليوم.


وقامت شركة الخطوط الجوية التركية بالتكفل بمصاريف إقامة بالفندق لحوالي 15 ألف شخص ممن تضرروا بإلغاء رحلاتهم، وتقدر الخسائر المتوقعة للشركة خلال هذه الأيام الأربعة بحوالي 100 مليون ليرة تركية، خصوصاً بعد ارتفاع قيمة اليورو مقارنة بالعملة المحلية.


وفي حادثة مماثلة، خلال شباط/ فبراير 2015، كانت شركة الخطوط التركية قد قامت بإلغاء 1200 رحلة جوية خلال 4 أيام، كما صرح آنذاك رئيسها حامدي توبتشو، أنه ولسوء الأحوال الجوية والثلوج فخسائر الشركة قدرت بـ25 مليون يورو، أي ما يعادل 75 مليون ليرة تركية حالياً.


وفي سياق متصل، فإن تغيير مسار الكثير من الرحلات اضطرارياً لوجهات أخرى، وارتفاع استهلاك الوقود بسبب طول مدة الانتظار قبل إقلاع الطائرات، التي وصلت لساعات، قد يزيد من الخسائر المادية التي تكبدتها الشركة.


حسب بيانات المركز الأميركي فليت ستايت flightstat المتخصص في إحصائيات مواعيد الرحلات الجوية، فإنه خلال الـ30 يوماً الأخيرة، ألغت الخطوط التركية 2379 رحلة جوية، كما تم تأخير مواعيد إقلاع 4396 رحلة أخرى.


وصنَّف الموقع الشركة التركية ومعها مطار أتاتورك على رأس اللائحة الخاصة بأكثر الشركات والمطارات إلغاء للرحلات.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2017