منذ شهرين | أنت وطفلك / د ب أ

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إنه سرعان ما يصاب الرضع والأطفال الصغار بنزلة برد خلال فصل الشتاء بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم. 


وشددت الرابطة على ضرورة استشارة الطبيب إذا كانت أعراض نزلة البرد العادية، كالسعال ورشح الأنف، مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة وصعوبات التنفس واتخاذ البلغم للون الأصفر أو الأخضر أو الرمادي أو اتخاذ الشفاه أو الأظافر للون الأزرق. 


فيروس الجهاز التنفسي المخلوي

وأوضحت أن هذه الأعراض قد تشير إلى الإصابة بما يعرف "بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي" "Respiratory Syncytial Virus"، والذي ينتشر في الشتاء بصفة خاصة وينتقل عبر العطس والرذاذ، كما أنه ينتقل إلى الرضع عبر الألعاب ومقابض الأبواب وغيرها من الأسطح، التي توجد الفيروسات عليها.


وفي الغالب تؤدي العدوى بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي إلى ظهور أعراض نزلة البرد فقط لدى البالغين، ولكنها قد تشكل خطورة على الرضع والأطفال الصغار، حيث أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب رئوي مثلاً.


سبل الوقاية

ولتجنب انتقال العدوى إلى الرضع والأطفال الصغار، توصي الرابطة الألمانية الوالدين بإبعاد الأطفال عن التجمعات البشرية الكبيرة والأشخاص المصابين بنزلة برد، مع مراعاة غسل اليدين عدة مرات يوميا لمدة 20 ثانية، مع العطس في منديل أو في ثنية الذراع، وليس في اليد.


وتسري هذه التدابير بصفة خاصة على أسر الأطفال المبتسرين أو الأطفال المصابين بمشاكل في القلب أو أمراض الرئة أو ضعف المناعة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2017