الأحوال الجويّة في لبنان ليوم السبت 07 كانون الثاني 2017:

الحالة العامة:

منطقة من الضغط الجوّي المنخفض تؤثر على لبنان وفلسطين وقبرص وسوريا بعد ظهر السبت، الأمر الذي سيفتح الطريق، بسهولة، امام المنخفض الجوّي الذي يتمركز حالياً فوق تركيا ويسبب بعواصف ثلجية، أن يحلّ جزءٌ منه، ضيفاً، على لبنان لمدّة ثلاثة أيام تقريباً.

تنقلب الرياح الجنوبية شرقية والشرقية إلى غربية ظهر السبت بسبب تراجع قيم الضغط الجوّي المرتفع فوق العراق والأردن وشبه الجزيرة العربية، فتغطي الرياح الغربية القسم الأكبر من هذه البلدان وتمنع أي صدّ قد يواجه المنخفض المزمع أن يغذي لبنان بالأمطار والثلوج.

أمّا بالنسبة للكتلة القطبية، تبدو ضعيفة لسببين:

1- نزولها بين اليونان وإيطاليا نحو ليبيا والجزائر وتمدّدها فوق المتوسط

2- اتجاهها شرقا (لبنان) أضعفها بسبب الحرارة المعتدلة فوق سيناء ومصر.

فلكي يتأثر لبنان بحرارة متدنية تسبب بثلوج على مرتفعات متدنية أي ما يقارب ال500 متر، يجب أن يكون النزول القطبي، مباشرة من تركيا، لكي تحافظ على قوة برودتها.

هذان السببان أثرا على تساقط الثلوج في لبنان خلال أيام الأحد والإثنين والثلاتاء، فقد يبدأ تساقط الثلوج على 1400 ويتدنى بشكل سريع إلى 1100 ليصل إلى المرتفعات التي تتراوح بين 900 و 1000، ومن المتوقع أن تكون نسبة التراكمات جيدة جداً من ارتفاع 1300 متر وما فوق.

أمّا طقس يوم السبت: يبدأ مشمس وتتكدّس الغيوم مع تقدّم الساعات مع هبوب رياح جنوبية غربية وتنخفض الحرارة بسبب تراجع الرياح الجنوبية الغربية التي توجّهت من شبه الجزيرة العربية نتيجة ارتفاع الضغط الجوّي فوقها، فتتهيأ الأجواء لوصول المنخفض الجوّي الذي سيتحوّل مع الوقت إلى عاصفة إعتيادية، غزيرة الأمطار والرعود، والثلوج على الجبال.

الحرارة على الساحل: 19 نهاراً و 13 ليلاً

الحرارة على الجبال 1200 متر: 10 نهاراً و 5 ليلاً

الحرارة في البقاع: 9 نهاراً و 4 ليلاً

الضغط الجوّي 1011hpa

الرطوبة: بين 55 و 70%

الرياح: جنوبية غربية تصل إلى 45 كلم في الساعة على الساحل وعلى الجبال العالية حوالي 50 كلم في الساعة.

تشهد المناطق الساحلية اشتداداً في سرعة الرياح صباح الأحد لتلامس 85 كلم في الساعة خلال النهار.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024