منذ 7 سنوات | اقتصاد / 24.ae

وفقاً لاستطلاعات رأي أجرتها جمعية فنادق بروكسل، والمعروفة اختصاراً باسم BHA، فإن السياحة "تتحسّن بشكل كبير في العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث أظهرت حجوزات الفنادق يوم 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي معدل نشاط تراوح بين 85% و90% ".


وصرح "رودلف فان واينبيرخ" الأمين العام لجمعية فنادق بروكسل لصحيفة "هت نيوز بلاد" البلجيكية اليوم الثلاثاء قائلاً: "يظل ذلك بعيداً عن نسبة 95% من معدل النشاط الذي شهدناه سنة 2014، وبالتالي ليس بإمكاننا الحديث حقاً عن عودة إلى الوضع الطبيعي".


وأشارت الصحيفة في تقريرها المطول إلى أنه في أعقاب هجمات باريس يوم 13 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، عاشت العاصمة البلجيكية فترة من الإغلاق التام، شهدت خلالها إغلاق وسائل النقل العام وكثير من المحال التجارية والمدارس والجامعات.


 وفي هذا السياق القلق، كانت احتفالات رأس السنة 2015 قاتمة بشكل خاص بالنسبة لقطاعي السياحة والمطاعم والفنادق على العموم، وانخفض معدل الحضور في الفنادق ليلة 31 ديسمبر (كانون الأول) 2015 إلى 64%، في حين أنه في ليالي رأس السنة التقليدية، من المستحيل العثور على غرفة في اللحظة الأخيرة في العاصمة البلجيكية.


نتيجة مشجعة

إلا أن الصحيفة تؤكد في سياق تقريرها على أن هذه النتيجة: "تظل مع ذلك مشجعة، على الرغم من استمرار العمليات الإرهابية، خاصة بعد أن طرح هجوم 19 ديسمبر (كانون الأول) الماضي في العاصمة الألمانية برلين، مخاوف جديدة في مختلف العواصم الأوروبية"، وعلى الرغم من ذلك يؤكد "رودلف فان واينبيرخ" الأمين العام لجمعية فنادق بروكسل أنه "خلافاً لما حدث بعد هجوم نيس هذا الصيف، لم نشهد موجات إلغاء الحجوزات في فنادق بروكسل".


كما أشارت الصحيفة إلى أن ليلة 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي كانت مقياساً جيداً لتحسن الحالة السياحية في بروكسل، بما أن الزبائن كانوا في تلك الليلة يتألفون في معظمهم من السياح، الذين كانوا أول الفارين من بروكسل السنة الماضية، وإضافة إلى البلجيكيين القادمين لقضاء ليلة رأس السنة في عاصمة بلادهم، شهدت الفنادق عودة للسياح القادمين في الغالب من الدول المجاورة، كإسبانيا وهولندا ولوكسمبورغ مثلاً، وفقاً لمعلومات حصلت عليها الصحيفة من جمعية فنادق بروكسل.


مطاعم بروكسل تشهد رواجاً

ولفتت الصحيفة إلى أنه لم تصدر بعد بيانات رسمية من جانب فدرالية فنادق ومطاعم بروكسل، إلا أن أولى معطيات استطلاعات الرأي كانت إيجابية في غالبها، حيث أكد "فيليب ترينا" رئيس قسم المطاعم في فدرالية فنادق ومطاعم بروكسل للصحيفة قائلاً: "بعد هجمات باريس العام الماضي شهدنا وضعا كارثياً، حتى أن بعض الفنادق ظلت مغلقة خلال فترة الاحتفالات برأس السنة الجديدة".


وأضاف "وفقاً للمعلومات التي لدي، كان الحضور في وسط المدينة جيداً خلال هذه الاحتفالات برأس السنة 2017، كما شهدنا أيضاً الكثير من السياح الأمريكيين والأسيويين، الذين لم يخيبوا أملنا في الأشهر الأخيرة".


كذلك أكدت الصحيفة أن هناك رقماً آخر يدعو إلى التفاؤل بخصوص عدد رحلات سيارات الأجرة الخضراء، التي تمثل ما يقرب من نصف سيارات الأجرة في بروكسل، والتي سجلت 5.500 رحلة خلال ليلة رأس السنة الجديدة 2017، أي ما يقرب من 350 رحلة أكثر من السنة الماضية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024