تستعد الشركة الأمريكية المصنعة للهواتف الذكية أبل لإمكانية أن تبدأ قريباً جداً بتصنيع هواتف آي فون خاصتها في دولة الهند، التي تعتبر بمثابة سوق الهواتف الذكية الأسرع نمواً في العالم، وذلك وفقاً لتقرير جديد صادر من الهند.


ويأتي ذلك بعد مرور أشهر عديدة من المفاوضات بين الشركة الأمريكية والحكومة المحلية، حيث يبدو أن شركة تصنيع آي فون أصبحت مستعدة لتجميع هواتفها الذكية في الهند خلال أقرب وقت ممكن مع حلول شهر أبريل (نيسان) 2017.


وأشار التقرير إلى تعاون أبل مع الشركة التايوانية المصنعة للهواتف الذكية Wistron لتجميع هواتف آي فون في مدينة بنغالور الهندية، حيث جهزت Wistron منشأة في منطقة بينيا الصناعية في مدينة بنغالور في الهند، والتي تعد واحدة من أكبر المناطق الصناعية في قارة آسيا.


ويبدو أن الشركة الواقع مقرها في مدينة كوبيرتينو الأمريكية تأخذ مسألة تصنيع هواتف آي فون خاصتها في الهند بشكل جدي جداً، وغالباً ما يشار إلى مدينة بنغالور، التي تضع شركة أبل عينها عليها، بأنها منطقة وادي السيليكون الهندية.


ويضيف التقرير أن الشركة تريد تسريع عمليات تصنيع هواتفها في الهند بشكل كامل مع نهاية عام 2017، حيث يتم تجميع الغابية العظمى من منتجات أبل في الصين من قبل شركة فوكسكون.


ويدور الحديث حالياً وبشكل واسع النطاق حول نية الشركة الأمريكية أبل بتكليف شركة فوكسكون بتصنيع منتجاتها في الهند أيضاً، حيث تمتلك الشركة التايوانية المتخصصة في صناعة الإلكترونيات بالفعل مصانع في دولة الهند.


ويأتي ذلك على الرغم من أن تعاقد شركة فوكسكون مع شركات هواتف ذكية أخرى غير أبل مثل شاومي وون بلس لتصنيع أجهزتها في الهند قد دفع أبل للبحث عن شركات تصنيع أخرى.


وقد تعتبر عملية تجميع هواتف آي فون في الهند أمراً حاسماً بالنسبة لشركة أبل، حيث أنها تحتاج إلى جعل منتجاتها متاحة بأقل ثمن ممكن، وذلك مع فرض الحكومة الهندية حالياً ضرائب باهظة على المنتجات الإلكترونية مثل الهواتف الذكية المستوردة إلى الهند لتشجيع الإنتاج المحلي.


ويمكن لأبل عن طريق تصنيع أو تجميع هواتف آي فون في الهند من الالتزام بالمبادرة الهندية التي تدعى "صنع في الهند"، وهي المبادرة الحكومية التي يقودها ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند لتشجيع الشركات متعددة الجنسيات والشركات المحلية على تصنيع منتجاتها في الهند من خلال منح إعفاءات ضريبية وغيرها من الفوائد للشركات.


وكانت شركة أبل أرسلت الشهر الماضي رسالة بريد إلكتروني إلى الحكومة الهندية أعربت فيها عن رغبتها القوية لتصنيع هواتفها الذكية وغيره من المنتجات في البلاد، كما أنها تأمل أن ترى بعض الحوافز المغرية من الحكومة.


وترفض الحكومة الهندية السماح ببيع هواتف آي فون المعاد تجديدها، مما يعني أن تصنيع الهواتف وتجميعها في الهند قد يسمح للشركة بتفادي الكثير من المشاكل والتكاليف العالية لاستيراد هواتف أي فون، وتبقى هذه الحركة أفضل حل لأبل لخفض أسعار هواتفها في الهند.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024