منذ 7 سنوات | اقتصاد / سبوتنيك

قررت الكويت رفع حظر الاستيراد، المفروض على "الفراولة" المصرية، بعدما كشفت نتائج الفحص المعملي، خلو منتج الفراولة المصرية الطازجة والمجمدة من الفيروس الكبدي "A".

وأصدر مدير إدارة الأغذية المستوردة، المهندس الحميدي المطيري، تعميما أوقف بموجبه العمل نهائيا بجميع التعليمات السابقة بشأن منتج الفراولة المصرية، على أن تعود إجراءات الفحص والتصريح لها.

وكانت الكويت شددت الرقابة على منتجات الخضار والفواكه المصرية سبتمبر الماضى، بإخضاعها لمزيد من الإجراءات الرقابية المشددة. ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، نتيجة اجتماع لجنة سلامة الأغذية الذي خلص إلى "الاتفاق على إصدار توصية لإدارة الأغذية المستوردة في بلدية الكويت، بضرورة عدم السماح بدخول منتج الفراولة المصري، ما لم تكن الشحنة مصحوبة بشهادة صحية، تفيد بأن المنتج صالح للاستهلاك الآدمي، وتحت الإشراف الصحي الحكومي". ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، أن التوصية أشارت إلى وجوب أن تكون الشهادة معتمدة من الجهات الحكومية المختصة، ومصدقة من سفارة الكويت في القاهرة، على أن تؤخذ عينات للفحص المخبري، وتحديد نوع الفحص المطلوب، والتحفظ على البضاعة في مخزن المستورد، لحين ظهور نتيجة الفحص المخبري. وأضاف المصدر أنه تم الاتفاق أيضاً على أخذ عينات من البضائع الموجودة بالأسواق الكويتية، لإجراء الفحوص المخبرية، للتأكد من سلامتها بمعرفة بلديات المحافظات، وإفادة لجنة سلامة الأغذية بالنتائج. 


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024