منذ 7 سنوات | اقتصاد / رويترز

حقق القطاع الصناعي الصيني أعلى وتيرة نمو للأرباح في ثلاثة أشهر في نوفمبر (تشرين الثاني) رغم إشارة واضعي السياسات إلى أن المكاسب تعتمد إلى حد بعيد على تعافي أسعار المنتجات النفطية والحديد والصلب.


وسجلت الأرباح الصناعية تعافياً قوياً في العام الحالي، بعد هبوطها العام الماضي، بفضل تعافي أسعار السلع الأولية، مع شح الإمدادات، نتيجة حملة خفض الطاقة الإنتاجية، وطفرة في أنشطة البنية التحتية.


وذكر مكتب الإحصاء الوطني الصيني الثلاثاء، أن الأرباح ارتفعت في نوفمبر (تشرين الثاني) بـ14.5% إلى 774.6 مليار يوان (111 مليار دولار) مقارنةً مع الفترة نفسها قبل عام، مسجلةً أعلى مستوى منذ زيادة قياسية في أغسطس (آب) بلغت 19.5%.


وارتفعت الأرباح في أكتوبر (تشرين الأول) 9.8 %.


وقال المسؤول في المكتب خه بينغ، في مذكرة مصاحبة للبيانات، إن "الأرباح الصناعية ارتفعت بوتيرة سريعة نسبياً، بسبب المستوى المنخفض في العام الماضي، واعتمد النمو بشكل كبير على تعافي الأسعار في قطاع المواد الخام مثل تكرير النفط والحديد والصلب".


وارتفعت أرباح قطاع الصناعة التحويلية 13.7 % بين يناير (كانون الثاني) إلى نوفمبر (تشرين الثاني)، وزادت أرباح قطاع المعادن الفلزية، والنفط، وتكرير النفط، والوقود النووي، أكثر من ثلاث مرات.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024