منذ 7 سنوات | أنت وطفلك / 24.ae

يحذر نخبة من أطباء الأطفال من إعطاء الأطفال الصغار الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات العنب، الحبة الكبيرة، دفعة واحدة، نظراً لأنه قد يسبب لهم الاختناق المؤدي إلى الموت في كثير من الأحيان أثناء عملية البلع.


وفسر الأطباء في مستشفى "أبردين رويال" الأسكتلندية أن حبات العنب الكبيرة غالباً ما تكون أكبر حجماً من القصبة الهوائية للجهاز التنفسي للأطفال، ما يعرضهم للاختناق بسبب انسداد المجاري الهوائية، لعدم قدرة الصغار على مضغها أو بلعها أو حتى إخراجها من الحلق.


وأوضح الأطباء أن فاكهة العنب تعتبر ثالث أكثر الأطعمة شيوعاً التي تسبب اختناق الأطفال دون عمر الخامسة، بعد الهوت دوغ والحلويات، مؤكدين أن حلق الأطفال صغير بما لا يكفي ابتلاع حبة عنب كبيرة أو حتى صغيرة، حيث تستقر في الحلق ما يعيق عملية التنفس، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.


3 حالات وفاة لأطفال بسبب العنب

واستشهد الأطباء بثلاث حالات لأطفال، أحدهما طفل عمره 5 سنوات شعر باختناق عقب ابتلاعه حبة عنب كاملة، أخذها معه كوجبة سناك في المدرسة، وحاولت ممرضة المدرسة إخراجها، لكن دون فائدة، ونقل الطفل على الفور إلى المستشفى، لاستخراج الحبة، لكن وافته المنية نتيجة تعرضه لاختناق شديد تسبب في حدوث سكتة قلبية مفاجئة.


أما الحالة الثانية فتعود لطفل عمره 17 شهراً كان يتناول العنب وسط أسرته، وفجأة شعر باختناق وحاول الوالدان استخراج العنب، لكن محاولاتهما باءت بالفشل، فاضطرّا إلى استدعاء الإسعاف، لكن الطفل توفى بمجرد وصوله إلى المستشفى.


وبالنسبة للحالة الثالثة فكانت لطفل عمره عامان كان يتناول العنب في الحديقة وبعدها بدأ يشعر باختناق، دخل بعدها في نوبة مرضية شديدة قبل وصوله إلى المستشفى، وهناك أقر الأطباء بأنه يعاني من تورم في الدماغ وتراكم سوائل حول الرئة، وقضى الطفل 5 أيام في العناية المركزة.


نصائح وإرشادات

وأكد الأطباء أن الأمر لا يقتصر فقط على الأطفال دون 5 سنوات لديهم قصبات هوائية صغيرة لا تتحمل ابتلاع حبات عنب كبيرة أو متوسطة، بل أيضاً لأن الأطفال في هذه السن لا يملكون أسناناً كاملة مثل الكبار تُمكنهم من تقطيع ومضغ الطعام جيداً قبل ابتلاعه.


وينصح الأطباء بضرورة مراقبة الأطفال الصغار أثناء تناولهم الطعام، وضرورة تقطيع الفواكه، لاسيما العنب إلى نصفين أو أربع قطع صغيرة سهلة المضغ والبلع.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024