يمكن للبشر في المائة عام القادمة أن يكونوا مخلوقات آلية جزئياً مع رقائق دماغية وأطراف وأعضاء آلية في رؤية "سايبورغ" التي وصفها إيلون ماسك ذات مرة.

ويمكن أن يعيش الرجال والنساء المولودون في حوالي عام 2100 في عالم مختلف تماماً عن عالمنا، حيث قد يكون البشر متصلين تماماً بالإنترنت ومتشابكين مع الذكاء الاصطناعي. ولن تكون هناك حاجة للهواتف المحمولة - لأن كل ما يفعل الآن بالهاتف الذكي سيتم باستخدام شريحة مزروعة في الدماغ.

وبمجرد التفكير، يمكن طرح سؤال على غوغل، أو إرسال رسالة عبر واتس آب، أو حتى التحكم في طائرة درون بدون طيار للقيام بالمهمات نيابة عن المستخدم.




القضاء على الشيخوخة وتحسين الصحة
وتنبأ العلماء بإمكانية القضاء على الشيخوخة تقريباً من خلال مزيج من العلاجات والأجهزة الإلكترونية. وقد يختار بعض البشر بتر أطرافهم واستبدالها بأطراف اصطناعية آلية أكثر قوة. وقال عالم ما بعد الإنسانية زولتان إستفان، الذي ترشح مرتين لمنصب رئيس الولايات المتحدة، لصحيفة ذا صن وصف رؤيته للمستقبل، قائلاً إنه من الضروري أن يندمج البشر مع الذكاء الاصطناعي. وأوضح أن البشر في طريقهم بالفعل للتوجه قريباً إلى "متاجر أو محلات السوبر ماركت" لتطوير أنفسهم.




في غضون ذلك، توقع خبير الشيخوخة البيولوجية أوبري دي جراي سابقاً أن تقضي البشرية خلال المائة عام القادمة تقريباً على عملية الشيخوخة. وقال لصحيفة الغارديان "أود أن أقول إن هناك فرصة بنسبة 50/50 لأن نضع الشيخوخة تحت السيطرة الحاسمة في غضون 20 عاما". وفي غضون 100 عام، هناك فرصة بنسبة 80% أو 90% لتحقيق هذا الهدف. وستظل هناك جوانب من الشيخوخة لا يمكننا السيطرة عليها - أنواع مختلفة من الضرر الخلوي والجزيئي - لكننا سنكون قادرين على البقاء بشكل جيد داخل منطقة الراحة حيث لا يؤدي هذا الضرر إلى مخاطر كبيرة".

ووصف ماسك، رئيس تويتر، عالماً يجب أن تصبح فيه البشرية أكثر تكاملاً مع التكنولوجيا للتنافس مع الذكاء الاصطناعي.




وتعمل شركات التكنولوجيا الكبيرة بالفعل على تقنية "ما بعد البشر" - بما في ذلك شريحة الدماغ الجديدة لماسك، Neuralink. وقال إستفان إنه يتفق مع الملياردير بشأن المخاطر التي نواجهها. وقال إستفان أيضاً إن "تعديل الجينات" - مثل الأطفال المصممين أو ربط الجينات لتحسين الصحة - هو أحد أكثر التطورات إثارة للاهتمام في الأفق. ودعا الحكومة إلى تخفيف الروتين التنظيمي للسماح بمزيد من الابتكارات التي يمكن أن "تنقذ وتحسن حياة الملايين".

وأوضح إستفان "نحن نعيش في عالم تنافسي، والتكنولوجيا جعلنا أكثر قدرة على المنافسة، لذلك سنقبل الترقيات لتحقيق النجاح".




تهديد الذكاء الاصطناعي
ولكن في حين أن البشر يمكن أن يصبحوا خارقين يعتمدون على التكنولوجيا، فإن التهديد الأكبر الذي يحيط بنا هو الذكاء الاصطناعي. وقال إستفان لصحيفة ذا صن "أعتقد أن تطوير ذكاء اصطناعي مثل البشر سيكون أكبر تقدم، ومن المحتمل أن يحدث ذلك في غضون 25 عاماً أو أقل. لكن المشكلة الأكبر إذن هي إلى أي مدى يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً منا. أظن أنه في غضون بضع سنوات من إنشائه، سيكون بالفعل أذكى منا بآلاف المرات، ثم في النهاية أكثر ذكاءً بملايين المرات بحلول عام 2100".




وأضاف إستفان "يجب أن نحاول الاندماج مع هذا الذكاء الاصطناعي قبل أن يصبح ذكياً للغاية، وإلا سيسيطر الذكاء الاصطناعي على الكوكب ويصبح له وليس لنا". وحذر إستفان من أن أحد أكبر مخاطر هذا التقدم التكنولوجي هو خلق مجتمع من مستويين - حيث يصبح الأغنياء "آلهة فوق البشر" ويترك الفقراء وراءهم. لهذا السبب، أدعو الحكومات إلى إلقاء نظرة فاحصة على كيفية التأكد من أن التكنولوجيا ما بعد البشرية يمكن أن تكون متاحة للجميع".

ودعا إستفان إلى إجراء مزيد من المناقشات حول دمج التكنولوجيا والإنسانية لأنه سيكون "تجربة تحويلية لمرة واحدة" للجنس البشري. وقال لصحيفة ذا صن "يجب توخي الحذر الشديد، لدينا حق وواجب أخلاقي لاستخدام العلم والتكنولوجيا للقضاء على المعاناة والوظائف البيولوجية التي تسبب لنا الموت". وأضاف "علينا فقط أن نفعل ذلك بطريقة لا تنفر البشر من بعضهم البعض. أعتقد أن الجميع سيوافقون في النهاية على أن استخدام البشر للتكنولوجيا ليعيشوا حياة أفضل بكثير وأكثر صحة أمر جيد".




التحكم بالكمبيوتر بالعقل
وأعلن قطب التكنولوجيا ماسك في وقت سابق من هذا الشهر أن رقاقة الدماغ الخاصة به Neuralink ستكون جاهزة قريباً للتجارب البشرية. ويأمل أن تسمح رقاقة الدماغ للمكفوفين بالرؤية والمشلول بالمشي. وتم تصميم الشريحة لنقل الإشارات العصبية إلى أجهزة مثل الكمبيوتر أو الهاتف، وهو يحلم أن يتمكن الناس يوماً ما من التحكم في وظائف الكمبيوتر فقط باستخدام عقولهم عبر Neuralink.

وتتضمن التقنيات الأخرى التي يجري تطويرها خطة تم تمويلها في الأصل من قبل فيسبوك لواجهة الدماغ. وستسمح أيضاً بالتحكم في الأجهزة باستخدام العقل، وتم تطوير الشركة في المبنى 8 الغامض، لكن الشركة أوقفت المشروع في عام 2021. بدلاً من ذلك، تركز فيسبوك على جهاز معصم تجريبي للتحكم في أجهزة الكمبيوتر باستخدام العقل


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024