النهار

- يلاحظ أن مساعي المصالحة على خط حزب عقائدي متوقفة بعد وساطة تولاها سفير دولة مجاورة انتهت فترة عمله في لبنان مؤخراً بما يعني سقوط محاولات المصالحة في ظل التشرذم العميق للحزب.


- لم يُحسم حتى الساعة انعقاد جمعية عامة لحزب قديم وحيث يتوقع حصول تغيير على مستوى القيادات تماشياً مع المرحلة الجديدة والتركيز على الكوادر الشابة.

 تخشى أوساط معارضة من ان تؤدي مناورات سياسية ودعائية يقوم بها بعض الأطراف المعارضين الى توفير خدمات لقوى ٨ آذار علما أن وضع الأخيرة ليس افضل حال بكثير من الأولى لجهة تفكك الإطار الذي يجمع بينها.


الجمهورية

- استفسر سفير أوروبي من أحد المسؤولين عما يتردّد من سيناريوهات خطيرة تهدّد لبنان، فجاء الجواب: لا أرجّح ولا أتوقع حصول أي تطورات دراماتيكية.

- كان لافتاً أنّ أحد المرشحين لرئاسة الجمهورية أكثرَ من إطلالاته الإعلامية منذ ما قبل الإنتخابات النيابية ما يعادل 5000 دقيقة على الهواء.

- أبدى أحد النواب إمتعاضه الشديد من مستوى النقاش الذي ظهر عليه بعض زملائه خلال مناقشة ملف مالي دقيق.


اللواء

- بدأ مرجع سابق جدولة لاستيعاب حالات تزمر في المرحلة السابقة، ومعالجة مشكلات إدارية ومالية في مؤسسات إعلامية وغيرها تابعة لفريقه الحزبي.

- يجزم نائب في كتلة كبرى ان تأخير ملء الشغور الرئاسي سيؤدي الى تمديد سن التقاعد في المؤسسات الامنية والعسكرية، وربما في غيرها.

- أدرج مرجع دبلوماسي زيارة رئيس تيار بارز الى بعض العواصم بأنها تندرج في سياق الإيحاء بأنه المرجعية المارونية السياسية الأولى في لبنان.


نداء الوطن

- حاول أحد المرشحين الذين يدخلون ضمن لائحة بكركي الاستفسار من حزب مسيحي عن سبب الفيتو الموضوع عليه فكان الجواب أنّ مواقفه الرمادية من ملف سلاح «حزب الله» هو الذي يحول دون الحصول على تأييد هذا الحزب.

- وضع حزب سياسي كبير «سيناريو» للإستحقاق الانتخابي البلدي المقبل بصورة مستقلة عن حليف قريب.

- يشيّع رئيس تيار سياسي أنّ جولاته الخارجية تشمل وساطة ومساعي مع دولة اوروبية لإعادة رئيس حكومة سابق الى الساحة السياسية.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024