منذ سنة | تكنولوجيا / 24.ae

وظّف إيلون ماسك أموالًا من أصوله الخاصة ومن صناديق استثمار ومن قروض مصرفية، من بين مصادر أخرى، في عملية استحواذه على منصة تويتر.
وخاض ماسك مساراً عسيراً في ما يلي تفاصيل تمويل الصفقة التي تم إنهاؤها الخميس في البداية، كان رئيس شركة "تيسلا" يأمل في تجنب المساهمة بأكثر من 15 مليار دولار من أمواله الخاصة في الصفقة البالغة قيمتها 44 مليار دولار.

آلية التمويل
وكان من المقرر أن يأتي جزء كبير من هذا المبلغ، نحو 12.5 مليار دولار، من قروض مدعومة بأسهمه في شركة "تيسلا"، ما يعني أنه لم يكن ليضطر إلى بيع هذه الأسهم.
في نهاية المطاف، تخلّى ماسك عن فكرة القروض هذه وخصص المزيد من التمويل نقداً وباع الرجل البالغ من العمر 51 عاماً ما قيمته نحو 15.5 مليار دولار من أسهم "تيسلا" على مرحلتين، في أبريل(نيسان) وفي أغسطس(آب) ودفع ماسك 27 مليار دولار نقداً من أمواله الخاصة في الصفقة.
والأهم هو أن ماسك، الذي تقول مجلة فوربس إن قيمة أصوله تبلغ نحو 220 مليار دولار، وهو كان يمتلك 9.6% من أسهم تويتر في بداية السنة.
يشمل المبلغ الإجمالي للصفقة أيضاً 5.2 مليار دولار من مجموعات استثمارية وصناديق كبيرة أخرى، بما في ذلك مساهمة من رجل الأعمال لاري إليسون، وهو المؤسس المشارك لشركة البرمجيات "أوراكل"، الذي كتب شيكاً بقيمة مليار دولار كجزء من ترتيب الصفقة.
واستثمرت أيضاً ًشركة قطر القابضة التي يتحكّم بها صندوق الثروة السيادي القطري المعروف بـ"جهاز قطر للاستثمار"، في الصندوق.
وأعلنت شركة المملكة العربية السعودية القابضة والمكتب الخاص للأمير الوليد بن طلال في بيان اليوم الجمعة عن تحويل حصتهما في أسهم تويتر الحالية وعددها (34948975) سهما بقيمة 1.89 مليار دولار إلى شركة تويتر الجديد بقيادة إيلون ماسك.
وأضاف البيان أن شركة المملكة القابضة والمكتب الخاص للأمير الوليد بن طلال هما ثاني أكبر المساهمين بعد ماسك.
وحوّل الأمير السعودي الوليد بن طلال لإيلون ماسك الأسهم التي يملكها في جهاز قطر للاستثمار والبالغ عددها تقريباً 35 مليون سهم لقاء استثماراتهم.
أمّا باقي المبلغ اللازم لاتمام الصفقة "قرابة 13 مليار دولار" فدعمته قروض من مصارف تشمل "مورغان ستانلي" و"بنك أمريكا" ومؤسسة "ميتسوبيشي فاينانشل غروب" المصرفية اليابانية ومصرف "ميزوهو" الياباني و"باركليز" ومصرف "سوسييتيه جينيرال" الفرنسي ومصرف "بي إن بي باريبا".
ووفقًا للوثائق المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، تبلغ مساهمة "مورغان ستانلي" وحدها نحو 3.5 مليار دولار وهذه القروض مضمونة من قبل تويتر وستتحمل الشركة، وليس ماسك نفسه، المسؤولية المالية لسدادها.
وكافحت شركة تويتر حتى الآن لتوليد الأرباح، وعملت بخسارة تشغيلية خلال النصف الأول من العام 2022، ما يعني أن الدين الناتج عن عملية استحواذ ماسك عليها يمكن أن يضيف المزيد من الضغط المالي الذي ترزح تحته.

ردود الفعل
وتباينت ردود الفعل الدولية الرسمية على صفقة الاستحواذ التي اتمها إيلون ماسك الخميس وعبّر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن سروره لأنّ منصّة تويتر أصبحت الآن "في أيادٍ أمينة"، بعدما استحوذ الملياردير إيلون ماسك عليها.
وقال عبر شبكة "تروث سوشال" للتواصل الاجتماعي التابعة له، "أنا سعيد جداً لأنّ تويتر أصبحت الآن في أيادٍ أمينة، ولن يديرها بعد الآن مجانين يساريون راديكاليون يكرهون بلدنا بالفعل". إلا أنّ الملياردير الجمهوري لم يذكر إن كان ينوي أن يستخدم مجدداً المنصّة التي كانت قد حظّرت حسابه بعد الهجوم على الكابيتول وفي مايو(أيار) ألمح ماسك إلى عودة ترامب إلى تويتر، ما قد يثير ردود فعل كثيرة.
وقبل حظر حسابه، كان الرئيس الأمريكي السابق يتوجه عبر تويتر، مباشرةً إلى متابعيه الذين كان يبلغ عددهم 88 مليوناً وكان يثير بشكل منتظم جدالات حامية إلا أنه اعتبر أن شبكة "تروث سوشال" تعمل بشكل "أفضل" من منصّة تويتر التي ينبغي بحسب قوله، أن "تعمل جاهدةً للتخلّص من كلّ الحسابات المزيّفة والروبوتات التي أضرّت بها كثيراً".

وفي ألمانيا قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، الجمعة، إن الحكومة ستدرس ما إذا كانت تريد الاحتفاظ بحضورها على منصة تويتر بعدما اشتراها أغنى رجل في العالم إيلون ماسك.
وأتم ماسك صفقة الاستحواذ، التي بلغت قيمتها 44 مليار دولار، على منصة التواصل الاجتماعي ذات التأثير الواسع أمس الخميس وعبر عن رغبته في تقليل القيود على المحتوى الذي يمكن نشره.
كما قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، الذي يصف نفسه بأنه مؤيد لحرية التعبير، إنه يرغب في منع تحول المنصة لساحة لنشر الكراهية والانقسام.
وقال المتحدث الحكومي إن منصة تويتر تتمتع بأهمية خاصة نظراً لتأثيرها على الشعب الألماني وتابع "سنراقب التغييرات المحتملة في المنصة على مدار الأسابيع والأشهر المقبلة ثم سنخلص إلى استنتاجاتنا الخاصة"، مشيراً إلى أن تعليقاته لا تعني تهديداً.
وأعادت جهات التنظيم الأوروبية تأكيد التحذيرات السابقة بأن تويتر، تحت قيادة ماسك، يجب أن يواصل الالتزام بقانون الخدمات الرقمية بالمنطقة، الذي يتضمن غرامات ضخمة على الشركات إذا لم تراقب المحتوى غير القانوني.

وفي ذات السياق قال مفوض شؤون السوق الداخلية بالاتحاد الأوروبي تيري بريتون، الجمعة، بعد استحواذ إيلون ماسك على شركة تويتر الأمريكية للتدوينات القصيرة، إنه يتعين على الشركة الامتثال لقواعد التكتل الجديدة التي تتعلق بالتصدي للمعلومات المضللة وخطاب الكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وأضاف المفوض الأوروبي في تغريدة "في أوروبا، سوف يحلق الطائر وفقاً لقواعدنا (في الاتحاد الأوروبي)"، في إشارة إلى شعار منصة التدوينات القصيرة.
وكان المسؤول الأوروبي يرد بذلك على تغريدة لإيلون ماسك تقول "الطائر حر"، وبها أعلن عن عملية الاستحواذ قبل ساعات.
وأضاف بريتون هاشتاج "دي.إس.أيه" لرسالته، في إشارة إلى قانون الخدمات الرقمية (دي إس أيه) الخاص بالتكتل، وهو قانون تاريخي يتضمن المسؤوليات الخاصة بشركات التكنولوجيا والإنترنت وقام بريتون بتذكير ماسك بتصريحات أدلى بها في مايو(أيار) بأنه يعتزم الامتثال لقواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة الخاصة بعدم المغالاة في المحتوى في حال استحوذ على تويتر.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024