منذ سنة | رياضة / الحرة


تستعد قطر لموسم سياحي مزدهر، في نهائيات كأس العالم، حيث تستعد الدولة الخليجية الصغيرة لاستقبال أكثر من مليون مشجع لكرة القدم، بحسب "بلومبرغ". 

ولكن العديد منهم قد لا يجد مكانا يقطن فيه قبل المباريات. 

وأدت الأماكن المحدودة للإقامة، وانخفاض التسامح مع الكحول والاحتفال في الدولة الإسلامية المحافظة إلى لجوء عشرات الآلاف من المشجعين للبحث عن إقامة أنفسهم في البلدان المجاورة خلال البطولة التي تستغرق شهرًا.

وستنقل رحلات الطيران من مدن الشرق الأوسط الكبرى المشاهدين إلى المباريات يوم إقامتها، مما يعود بالفائدة على شركات الطيران والفنادق وأماكن الضيافة في جميع أنحاء الدول بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

ومن المتوقع أن تكون دبي، المركز السياحي الأشهر، أكبر المستفيدين. من بين أكثر من 90 رحلة جديدة ستهبط يوميًا في المدينة المضيفة  الدوحة ، ستغادر حوالي 40 رحلة من الإمارات العربية المتحدة.

وتم تخصيص فندق جديد تم بناؤه على جزيرة اصطناعية على شكل نخلة للضيوف الذين يخططون للإقامة في دبي، والسفر في رحلة مدتها 40 دقيقة إلى الدوحة بإجراءات مبسطة.

وقال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، إن دبي ستكون "البوابة الرئيسية" لكأس العالم ، حيث من المحتمل أن يأتي عدد أكبر من الأشخاص عبر المدينة أكثر من قطر. "

وتستعد قطر لاستضافة الكأس منذ 12 عامًا وتقدر أن تدفق 1.2 مليون زائر سيضيف 17 مليار دولار إلى اقتصادها، وسط مخاوف من صعوبة الإقامة والسكن.

واستأجر المنظمون سفينتين للرحلات البحرية وسينصبون أكثر من 1000 خيمة في الصحراء. وستربط خدمة النقل الإقليمية الدوحة بالمدن الأخرى بما في ذلك مسقط والرياض وجدة ومدينة الكويت.

وتقيم كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان مهرجانات لجذب المشجعين، والتخطيط لتبسيط إجراءات السفر. وتقول هيئة السياحة السعودية إنها تتوقع استقبال 30 ألف زائر بسبب كأس العالم، ويمكن للمسجلين في بطاقة هيا القطرية التقدم للحصول على تأشيرات دخول متعددة إلى المملكة.

وفي الوقت نفسه ، قالت وزارة التراث والسياحة العمانية إن البطولة "سترفع من مكانة العديد من الوجهات الإقليمية" وسيكون لها تأثير اقتصادي يتجاوز الحدث.

ورحب فيفا وقطر على حد سواء بالفوائد السياحية التي ستتدفق إلى المنطقة.


تردُد

لا يقتصر الأمر على ضغوط الإقامة فقط وهو ما يدفع المشجعين للبحث في مكان آخر.

قواعد اللباس المحلية التي تتطلب من الرجال والنساء تغطية أجسادهم من الأكتاف إلى الركبتين في العديد من الأماكن العامة والقواعد الصارمة حول استهلاك الكحول لا تجعل من قطر الوجهة المثالية للبعض.

وقال دان ألين، المدير الإداري لوكالة "دي بي إيه" للسفر، ومقرها لندن: "يحب عشاق كرة القدم الاحتفال كثيرًا وأعتقد أن هناك الكثير من التردد بشأن قطر كدولة".

وأضاف: "تبدو دبي كخيار أكثر أمانًا للمعجبين الذين يريدون مزيدا من الحرية".

وقال ألين إن المزيد من أماكن الإقامة ذات الأسعار المعقولة، والغرف المتاحة في أماكن موثوقة، والتصور بأن الإمارات العربية المتحدة ستتبع نهجًا أكثر تساهلاً تجاه الكحول، يدفع الكثير من الناس إلى اختيار دبي على الدوحة.

ومازال الرعاة يحاولون إقناع قطر بالسماح للمشجعين بشرب بيرة بدويايزر في الملاعب.

وعدت اللجنة العليا للتسليم والإرث في قطر بأن المشروبات الكحولية ستكون متاحة في بعض "مناطق المشجعين" المخصصة خارج الملاعب وأماكن الضيافة الأخرى، مع الإعلان عن مزيد من التفاصيل في الوقت المناسب.

وفي الوقت نفسه ، ستنشأ مناطق المشجعين في جميع أنحاء دبي، بما في ذلك NH Dubai The Palm، حيث تقدم وكالة السفر Expat Sport باقات تشمل رحلات إلى قطر وبار رياضي في الموقع لمشاهدة المباريات.


ذورة الازدحام

ستكون الفترة الأكثر ازدحامًا لقطر هي مرحلة المجموعات، حيث ستقام أربع مباريات يوميًا في الملاعب في الدوحة وحولها.

ويقع مكانان على بعد 10 دقائق فقط بالسيارة، بينما يقع الأبعد ساعة واحدة فقط.

وهذا يجعل الحدث أكثر إحكاما من 21 بطولة كأس العالم سبقته.

وقال آلان هولت، العضو المنتدب لشركة "إكسبات سبورت"، إن تنظيم البطولة يتيح للجماهير فرصة مشاهدة أكثر من مباراة واحدة في اليوم.

وقال هولت، الذي نام في صالة للألعاب الرياضية في اليابان خلال كأس العالم 2002، وشارك في شقة بغرفة نوم واحدة مع أربعة أصدقاء في موسكو في عام 2018 ، إن نقص أماكن الإقامة لمثل هذا الحدث الرياضي الضخم ليس بالأمر الجديد.

وقد أظهر مشجعو كأس العالم مرارًا وتكرارًا أنهم مستعدون للسفر لخوض المباريات.

قال هولت: "أتوقع أن يغادر زائرو المنطقة لأول مرة مندهشين". "بالنسبة إلى بعض الأشخاص، هذه الرحلة هي مرحلة من حمل ونقل الأمتعة، وبالنسبة للآخرين فهي رحلة مدتها أربع سنوات مع الأصدقاء وبالنسبة للكثيرين فهي فرصة للقدوم إلى جزء مختلف من العالم".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024