الجمهورية


نُقِل عن شخصية سياسية بارزة قولها تعليقاً على نتائج الانتخابات إنّ كل ما اصابنا هو نتيجة طبيعية لمسايرة طرف لا يحترف إلاّ الفشل و الخسارة.


إعتبر محيطون بشخصية مُنكفئة عن النشاط السياسي أنّ حليفاً سابقاً لها كان بإمكانه أن يحقق نتيجة إنتخابية أفضل لو لم يخض معركة مجانية ضدها.


لاحظ وزراء تَحسّس مرجع رسمي من أحد الوزراء بسبب ميل الآخر لتولّي منصب المرجع نفسه.


اللواء


عادت اللعبة الدولية في ما خص لبنان إلى فكرة التحضير لمؤتمر انقاذي بعد تفاقم الانهيار؟


لم يأخذ مرجع كبير بنصيحة حزب حليف لجهة توحيد المعركة والمرشحين في قضاء جنوبي شهد انقلاباً..


لم يجرِ اتصال، لا قبل الانتخابات ولا بعدها، بين قوى في 8 آذار وحلفاء أقوياء لها، لا في الجنوب ولا في الشمال.


نداء الوطن


قبل الإنتخابات بأيام طلب نائب طرابلسي محسوب على خط الممانعة دعماً مالياً عاجلاً من أحد الأحزاب الكبرى، بعدما استشعر أن مقعده النيابي مهدد، فجاءه الجواب، بخلاف ما توقع حاسماً وجازماً: "مصاري ما في، دبّر حالك". وقد كان حدس هذا النائب في محله.


لاحظ مراقبون أن نواباً من المستقلين أو "الثورة" ملأوا الشاشات بشكل مكثف بحيث تحولوا بين ليلة وضحاها من مرشحين باسم "الثورة" إلى ما يشبه النواب التقليديين بعد فوزهم، من دون أن يكون لديهم إلمام بما ينتظرهم من مهمات وأدوار وقرارات سياسية وكأن النيابة فعل بيئي ومعيشي فقط وقد بدا عدد منهم تائهين ومكابرين في القدرة على التغيير.


بلغ التردي في وضع "التيار الوطني الحر" خلال البحث عن الكتلة الأكثر عدداً أنهم بدأوا البحث في ملفات نواب "القوات" الفائزين "مين معو بطاقة ومين ما معو بطاقة"، باعتبارهم أن عدد نواب كتلة "القوات" محصور بمن يحملون بطاقات حزبية.


الأنباء


أسلوب مهادن غير معتاد في اطلالة سياسية رغم ان ما سبقها من تصعيد لم يكن يوحي بذلك.


اشاعات من نسج الخيال تطال فريق سياسي ربطاً بنتائج الانتخابات.  


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2022