منذ 7 سنوات | تكنولوجيا / 24.ae

سيشهد موسم الأعياد المقبل قيام عدد أشخاص أكبر من أي وقت مضى باالتسوق عبر الإنترنت، ونظراً لكون دولة الإمارات العربية المتحدة موطناً مزدهراً لسوق التجارة الإلكترونية، وبالتالي قد يتعرض المستهلكون لمختلف أنواع الهجمات الإلكترونية.


 يقدم أخصائي أمن تكنولوجيا المعلومات لدى "إسيت" أندريه كوبوفيتش، خمس نصائح من شأنها أن تساعد في إبعاد المهاجمين عن أموال المتسوقين:


1- استخدم اتصالاً آمناً

لا يعتبر كل اتصال بالإنترنت آمناً بما يكفي لاستخدامه في تسديد المدفوعات عبر الإنترنت. وليس بالضرورة أن تكون شبكات الإنترنت اللاسلكية العامة المتوفرة في السوق أفضل الخيارات لاستخدامها من أجل التسوق الإلكتروني. وثمة حل بديل أكثر أماناً يتمثل بالوصول إلى المتجر الإلكتروني المفضل بالنسبة لك من خلال باقة بيانات الهاتف المحمول الخاصة بك.


2- قم بحماية أجهزتك

استخدم جهازاً موثوقاً – سواء كان جهاز الكمبيوتر أو اللوحي أو الهاتف الذكي – فمن الأسهل لك رصد أي تجاوزات أو جوانب غير طبيعية في سلوك هذا الجهاز. وبالإضافة إلى ذلك، تأكد من كون نظام التشغيل والبرمجيات محدثةً على الدوام، وذلك من أجل تجنب أي نقاط ضعف غير محمية يمكن أن يساء استخدامها. قم أيضاً بتثبيت حل أمني موثوق مع طبقات حماية متعددة يمكن له أن يوفر الحماية لنشاطاتك المتعلقة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت والمدفوعات الإلكترونية.



3- توخى الحذر من الصفقات الوهمية

عند تلقي عرض تسوق بمناسبة الأعياد يبدو أفضل من أن يكون حقيقياً، هناك فرصة كبيرةً لأن يكون فعلاً غبر حقيقي. وتعتبر الصفقات الوهمية المرسلة إلى صندوق بريدك أمراً شائعاً خلال موسم نهاية العام، وتستخدم هذه الصفقات لإغراء الضحايا وجذبهم لدخول مواقع وهمية تقوم باستخراج البيانات الحساسة (مثل أرقام بطاقات الائتمان) أو بيانات الدخول. للبقاء بعيداً عن المتاعب، قم بزيارة مواقع إلكترونية من اختيارك عبر كتابة عنوان URL الصحيح بشكل مباشر ضمن شريط المتصفح.


4-  تحقق دائماً من عناوين URL

في حال كان ذلك ممكناً، قم باختيار العلامات التجارية المعروفة والموثوقة التي توفر بيئة تسوق آمنة ويمكن لها أن تساعدك على حل المشاكل المحتملة. وحتى عند القيام بذلك، لا تتخلى عن حذرك عند رؤية علامة تجارية مشهورة، نظراً لأن المحتالين قادرون على إنشاء مواقع إلكترونية مزورة تبدو مطابقةً تقريباً للمواقع الاصلية. ومن أجل تجنب المواقع الوهمية، ينبغي أن تقوم دائماً بالتحقق من عناوين URL باعتبار أن المواقع الوهمية يمكن تمييزها بسهولة من خلال اختلاف عنوان الإنترنت الخاص بها عن الصفحات الرسمية التي تقوم بمحاكاتها.


5- استخدم البطاقات الائتمانية أو خدمات الدفع الآمنة

يكون إجراء عملية شراء عبر الإنترنت أكثر أماناً عند استخدام البطاقات الائتمانية او وسائل الدفع الآمنة، نظراً لكون استخدامها لا ينطوي على أي من الأموال التي تبقيها في حساباتك الجارية أو حسابات التوفير. وحتى في حالة التعاملات الاحتيالية، يمكن أن يتم احتساب الأضرار بصورة جزئية من قبل البنك أو مزود الخدمة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024