السفير - عيون 


علق مرجع غير مدني على إمكان إسناد حقيبة الدفاع الى حزب مسيحي بالقول: «ماذا سيقول وزير كهذا لأهالي الشهداء العسكريين عندما يتظاهرون رفضا لإعدام أولادهم مرتين»؟

تعامل وزير الخارجية المصري والنائب وليد جنبلاط مع اللقاء الذي جمعهما بوصفه لقاء مصالحة، برغم عدم تطرقهما إلى سوء التفاهم الذي نشأ على خلفية استضافة باسم يوسف في مهرجان بيت الدين.

يسعى تنظيم إسلامي وسطي للاستفادة من ملابسات إطلاق رجل دين كان موقوفا لأسباب أمنية من خلال تنظيم لقاءات شعبية له في أكثر من منطقة لبنانية.


الاخبار - علم وخبر


القزي عاتِب

يسجّل وزير العمل سجعان القزي عتباً كبيراً على التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية اللذين يتجاهلانه بالكامل في مشاورات تأليف الحكومة، رغم رفضه قرار حزب الكتائب بالاستقالة من حكومة الرئيس تمام سلام قبل أشهر، مقارناً بين وفاء حزب الله للوزير السابق عدنان السيد حسين وأداء التيار والقوات معه.

غسان شربل يغادر «الحياة»

تداولت الأوساط الإعلاميّة اللبنانيّة والعربيّة، أمس، نبأ استقالة الإعلامي اللبناني غسّان شربل من منصبه كرئيس تحرير لجريدة «الحياة» السعوديّة التي تصدر من لندن والرياض وبيروت. رفض شربل التعليق على الخبر الذي تثبتت «الأخبار» من صحّته، مؤكداً علاقاته الوطيدة بالمؤسسة وناشرها خالد بن سلطان بن عبد العزيز.

لكن يصعب عدم ربط هذه الخطوة بالأزمات المتتالية التي تواجهها «الحياة» التي يتوقّع وقف طبعتها الورقيّة، وصرف عدد من العاملين فيها، والاكتفاء بالموقع الإلكتروني في دبي. وسينتقل غسان شربل إلى مؤسسة سعوديّة أخرى أكثر ثباتاً وانتشاراً هي جريدة «الشرق الأوسط» التي تصدر من لندن.

وكان شربل قد تركها ليلتحق بـ «دار الحياة» قبل أكثر من عقدين، مساعداً لجورج سمعان في رئاسة تحرير مجلّة «الوسط» الصادرة عن الدار، ثم ترأس تحرير هذه الأسبوعيّة التي توقّفت عن الصدور، خلفاً لجورج سمعان، ثم عاد وخلفه أيضاً في رئاسة تحرير «الحياة» قبل ١٣ عاماً.

دفعة على الحساب لا حلّ للأزمة

تبلغ الموظفون في قطاع الاغتراب في تيار المستقبل، أمس، أنهم سيبدأون بتقاضي رواتبهم خلال شهرين، على أن يتضمن ذلك أيضاً منحهم رواتبهم المجمدة منذ نحو سنة.

وعلمت "الأخبار" أن الوعد جاء بعدما علم المسؤولون داخل القطاع بسلسلة تحركات ينوي العمال البدء بها للمطالبة بتحصيل مستحقاتهم. لكن هذا القرار لا يعني حل الأزمة المالية التي تعاني منها مؤسسات التيار، إذ أكّدت مصادر متابعة للملف غياب أي حل قريب للأزمة.

وقالت المصادر إن تدخل المملكة العربية السعودية لحلحلة أزمة شركة "سعودي أوجيه" مرتبط بالوضع الاقتصادي السعودي الداخلي، ولا ينسحب على مؤسسات تيار المستقبل في لبنان.

وبحسب المصادر، فإن السعودية بدّلت من استراتيجيتها، وهي تركّز على شؤونها الاقتصادية الداخلية وتعطيها أولوية على ما عداها


المستقبل- يقال


إن زوّار مرجع رسمي كبير نقلوا عنه تشديده على أنّ الموضوع الحكومي منتهٍ بالنسبة إليه والتأليف ينتظر حلحلة المطالب الخاصة ببعض الأفرقاء السياسيين.

النهار - اسرار الآلهة


قادمون من سوريا...يؤكّد مناوئون للوزير السابق وئام وهاب أن معظم المشايخ الذين شاركوا في مهرجان حزب التوحيد قدموا من سوريا قبل يوم واحد من الموعد وباتوا ليلتهم في الجاهلية.

اتحاد مصرفي مختلق...يتحدث مرجع اقتصادي عن اتحاد مصرفي دولي ويقول إنه مختلق ولا دور فعلياً له سوى الألقاب والحفلات الاجتماعية.
علم الانقسام...انتقد وزير في 8 آذار الاحتفال بالعلم في القصر الجمهوري وقال إن هذا العلم يرمز الى حقبة من الانقسام يتمنّى الكل أن يتجاوزها.

ملجأ استقلالي...أنشأ الجيش غرفتين محصّنتين قرب موقع الاحتفال بعيد الاستقلال تحسباً لأي طارئ أمني.


اللواء - اسرار اللواء


همس...لاحظ مصدر دبلوماسي أن رسالة الإستقلال الأولى، شكّلت بداية افتراق عن خيار حكم العلاقة مع جهة نافذة!

غمز...قطعت الإتصالات الجارية من أكثر من طرف شوطاً متقدّماً لإزالة الخلاف بين نائب شوفي وحزب سياسي..

لغز...لاحظ نائب وسطي أن الإنفعالية تؤثّر سلباً على تأليف الحكومة، وتُعيق إنجاز تشكيلة نهائية!


الجمهورية - اسرار


مهمّة....يستعدّ سفير سابق لتوَلي مهمّة استشارية ديبلوماسية في رئاسة الجمهورية.

إصرار...أصرّ رئيس حزب في لقاء مع مقرّبين على أنّ مسألة تأليف الحكومة ما زالت في بداياتها.

تعميم...عمّم مرجع روحي قبل سفره إلى الخارج على زعماء ومرجعيات في طائفته عدمَ اعتماد منطق الكيدية والإلغاء في المرحلة المقبلة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024