أبلغ حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة المصارف بضرورة إقفال عمليات "السواب" المالية المعروفة بالهندسة المالية والنقدية، بعدما حققت أهدافها وتالياً لا فائدة إضافية لاستمرارها لفترة أطول.  وكانت جمعية المصارف قد اتخذت قراراً بالتمني على مصرف لبنان إقفالها لاعتبارات سيولة العملات الأجنبية لديها وللحدّ من انعكاسها على معدلات الفوائد خصوصاً العملات.  

والسواب هو فوائد البنك التي يتقضاها على القرض عند تبييت العقد.‏ وأوضح سلامة أن "مصرف لبنان غير معني بالمنتجات المالية التي تمحورت حول عمليات الـ"سواب" بل معني بالاستقرار النقدي".

  وكان سلامة قد التقى اليوم جمعية المصارف في حضور لجنة الرقابة على المصارف، حيث ناقش المجتمعون انعكاسات انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة على الأسواق.  وتوقع سلامة محدودية تأثير برنامج ترامب الاقتصادي على أسواق السندات في لبنان. وأكد "استمرار سياسة استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية وأسعار الفوائد"، مذكّراً أن لدى مصرف لبنان إمكانات كبيرة للدفاع عنها".  من جهة أخرى، نوّه سلامة بالقانون الذي أُقرّ أخيراً، في مجلس النواب والذي سمح لوزارة المال بإصدارات بالعملات بقيمة 3 مليارات دولار، لافتاً الى أن "توقيت الإصدارات يعود الى وزارة المال بحسب حاجتها وتقديرها لأفضل وقت".

  واعتبر أن "القانون يُريح المصرف المركزي كونه يتيح للمالية التموّل بالعملات من الأسواق من دون الضغط على احتياطات العملات الأجنبية لديه".


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024