منذ 7 سنوات | لبنان / الديار









قال الرئيس نبيه بري في تصريح منذ يومين : عندما ترون الرئىس سعد الحريري زارني، يمكن ان تعتبروا ان الدخان الابيض قد بدأ يتصاعد. ولذلك هل يمكن القول بأن الدخان الابيض بدأ يتصاعد بعد وصول الرئىس المكلف سعد الحريري الى عين التينة مساء أمس، يرافقه مدير مكتبه نادر الحريري وقد استقبله الرئىس بري بحضور معاونه الوزير علي حسن خليل وجرى النقاش في الموضوع الحكومي واستكمل على مأدبة العشاء.

وفي المعلومات، ان وزارة المالية حسمت للطائفة الشيعية ولحركة امل. وفي المعلومات أيضاً ان القوات اللبنانية لن تحصل على حقيبة سيادية، لكن سيتم رفع حصتها الوزارية على ان تسند لها وزارة الطاقة أو الاشغال او الصحة بالاضافة الى الاعلام ووزير دولة وغيرها، على ان يضحي التيار الوطني الحر بجزء من حصته مقابل ادخال كل الشركاء بالوطن في الحكومة الحالية.

اما زوار رئىس الجمهورية العماد ميشال عون من رجال الاقتصاد والمصارف ووفد المشايخ الدروز برئاسة شيخ عقل الطائفة الدرزية نعيم حسن فظهروا مرتاحين من اللقاء مع الرئىس ميشال عون لما سمعوا منه من اصرار على بناء وطن لكل اللبنانيين دون كيدية ودون استثناء لاحد وضرب الفساد وتطبيق الدستور وان يكون القانون حكماً بين الجميع والكفاءة معياراً للوظيفة، وهذا ما ادخل الاطمئنان للوفود جراء كلام الرئىس ميشال عون الصريح الذي اكد، حسب الزوار، ان لا فيتوات لديه وسيسهل عمل هذه الحكومة وتشكيلها لانها حكومة انتخابات وانجاز القانون الانتخابي العادل لكل اللبنانيين وبعدها ستشرف هذه الحكومة على الانتخابات النيابية، فيما الكتل النيابية والاطراف السياسية ستتفرغ للتحضير لخوض الانتخابات، لانه لا تمديد للمجلس الحالي وبعد الانتخابات ستبدأ المسيرة الفعلية للعهد عبر حكومة العهد الجديد، التي تضم الكفاءات والخبرات وانطلاق مرحلة الاصلاحات وضرب مكامن الفساد. وهذا ما يريده المواطن وستبني وطنا يفتخر به ابناؤه وسيكون لكل اللبنانيين. وسنهتم بالمناطق النائية، بالصناعة والزراعة وخلق فرص العمل وتحسين الاقتصاد.

وفهم الزوار ان حكومة العهد الاولى ستكون بعد الانتخابات النيابية، فيما الحكومة الحالية ستضم الجميع وستكون حكومة وحدة وطنية دون استثناء لاحد وستشرف على الانتخابات بعد انجاز القانون. وهذا انجاز مهم للحكومة، اذا نجحت فيه، في ظل عجز العهود السابقة عن اقرار قانون عادل يضمن تمثيل كل اللبنانيين ومحاولة الابتعاد عن هذا الملف في ظل تأكيد قوى سياسية ان قانون الانتخابات مسألة حياة او موت بالنسبة لها.




أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024