منذ 7 سنوات | صحة عامة / شاشة نيوز

يمكن الاستفادة منها بطريقة اخرى

تعتبر مشكلة إهدار الطعام أزمة عالمية، فأطنان من المأكولات ترمى يومياً في النفايات في حين يعاني الملايين الجوع في العالم، وفق ما نقلت صحيفة "الميرور". وغالباً ما ترمى الأطعمة بسبب انتهاء تاريخ صلاحيتها، ولكن ما يجهله كثيرون أنّ هذا التاريخ ليس ثابتاً أو يجب الالتزام به، فهناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها حتى بعد انتهاء صلاحيتها، فاليكم بعضاً منها بحسب حملة Love Food Hate Waste البريطانية:

1- البيض: تعتبر عالمة الغذاء دانا غاندرز أنّ صلاحية استخدام البيض يمكن أن تدوم لثلاثة أو خمسة أسابيع. مع ذلك، يجب الاحتفاظ بالبيض على درجة أقلّ من C5. كما اقترحت دانا طريقة للتأكد ما اذا كانت البيضة آمنة للأكل، وهي من خلال وضعها في كوب ماء بارد، فإذا غرقت يعني أنّها صالحة للأكل.

2- الشوكولاتة: افرحوا يا عشاق الشوكولاتة! فاذا وجدتم لوحاً منسيّاً لا تتردّدوا في أكله. ولا تخافوا من البقع البيضاء التي قد تظهر على الشوكولاتة، فهي حبات السكر التي تبلورت على الوجه.

3- الجبنة: قد تسبّب بعض الأجبان الطرية كالكاممبير عند تناولها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها أمراضاً أو تسمّماً، الّا أنّ الأجبان الصلبة كالشيدر والبارميزان يمكن أن تؤكل حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها ونمو العفن عليها. فيبقى هذا النوع من الأجبان آمناً من الداخل لمدة ستة أسابيع.

4- الحليب: لن يجعلك الحليب المحمض مريضاً. فيمكنك بدلاً من إهداره، استخدامه في وصفات عدة، منها الكعك والكيك والفطائر. وللحفاظ على الحليب لوقت أطول يجب إبقاؤه على درجة حرارة باردة.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024