منذ 7 سنوات | العالم / فارس

أكد الرئيس الايراني، حسن روحاني في كلمة ألقاها امام جمع من الايرانيين المقيمين في ماليزيا، ان الحكومتين الايرانية والماليزية عازمتان على تنمية العلاقات الثنائية، مضيفاً: اننا بحاجة الى الاخوة بين الشيعة وأهل السنة.

وقال روحاني في اليوم الثاني من زيارته الى ماليزيا، خلال اجتماع مع الايرانيين المقيمين في ماليزيا بفندق “شانغري لا” بمدينة كوالالامبور، قال: نحن لسنا بصدد نشر التشيع. كما اننا لسنا بصدد فرض ثورتنا… اننا بحاجة الى الوحدة والأخوة بين الشيعة والسنة.

وأكد ان العالم الاسلامي بحاجة ماسة اليوم لإزالة وهم الخلاف بين الشيعة والسنة اللذين لديهما هدف مشترك، وقال: اننا خلال هذه الزيارة كنا بصدد إزالة بعض الاوهام وتهيئة الظروف لتنمية العلاقات.

واشار الى ايام العزاء واحياء مناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام، واصفا هذه الايام بأنها تشكل احدى الاواصر بين الايرانيين والشيعة في العالم، وقال: ان الامام الحسين عليه السلام يمثل أسوة كبرى لنا جميعا ولجميع احرار العالم، مشيرا الى مقولة غاندي الشهيرة، ان قدوته هو الحسين بن علي عليه السلام.

وأوضح: ان ثقافة عاشوراء هي ثقافة الحرية والاستقلال والمقاومة، واليوم نحن سنتجاوز المشكلات انطلاقا من هذه الثقافة.

وأشار روحاني الى ان حكومتي ايران وماليزيا عازمتان على تنمية العلاقات، وصرح: ان ايران لديها منتجات ذات جودة تلبي حاجة ماليزيا، وعندما اطلع رئيس الوزراء الماليزي على التنوع في اللون والجودة بالرخام الايراني، قال: لماذا لا نوردها؟


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024