انتشرت ظاهرة التحرش الجنسي على مستوى غير مسبوق في الأردن مؤخرا، ما أدى إلى ازدياد عدد الضحايا من الفتيات اللاتي يتجنبن غالبا الحديث عن الانتهاكات التي تعرضن لها، وسط ضعف في التشريع القانوني.

قالت لينا خليفة، وهي مالكة ومؤسسة  SheFighter، أول مركز تدريب للنساء للدفاع عن النفس في الشرق الأوسط. أنها تدرس مزيجاُ ما بين التايكواندو والملاكمة، وتقنيات الدفاع عن النفس البحتة، كما نعمل على تثقيف النساء عبر الندوات والمحترفات، حول العنف المنزلي، التحرش الجنسي، والاعتداءات. 

وأضافت الشابة أن قصتها بدأت عام 2004 بسبب تعرض إحدى صديقاتها لسوء المعاملة من قبل والدها وأشقائها، وكان وضعها مزعج للغاية. وتابعت: ولأنني أملك خلفية من الفنون القتالية، قررت أن أبدأ بإعطاء دروس للنساء في الدفاع عن النفس. 



هناك نسبة عالية من العنف المنزلي في الأردن، العنف ضد النساء. وهناك تحرش في الشوارع، ولذلك فإنك لا ترى العديد من الفتيات يسرن في الشارع.

وفي النهاية ذكرت لينا أن معظم الفتيات هنا، يشعرن بعد التدريب أن بإمكانهن الاعتماد على أنفسهن. يتعلق الأمر باكتسابهن مهارات الدفاع عن النفس ليدافعن عن حقوقهن، ويصبح لديهن صوت في المجتمع.  


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024