منذ 7 سنوات | خاص / خاص - LIBAN8

رفعت بعثات دبلوماسية غربية أكثر من شكوى إلى الأجهزة والسلطات اللبنانية المختصة حول تدبير قالت إنه مستغرب وغير لائق في احترام القواعد الدبلوماسية والقوانين التي تحمي تلك القواعد في القوانين الدولية لا سيما اتفاقية جنيف.

وكشفت مصادر دبلوماسية لموقع liban8 أن التدبير يقضي والذي بدأ تنفيذه قبل حوالي الشهر بإخضاع الحقائب الدبلوماسية للتفتيش من قبل الأجهزة المعنية في المطار ما اعتبرته أكثر من سفارة إنتهاكاً صريحاً للمواثيق التي ترعى العمل الدبلوماسي والعلاقات بين الدول، واستغربت تلك المصادر الموقف "اللامبالي" لوزير الخارجية جبران باسيل الذي وصلته أكثر من شكوى ومراجعة بهذا الشأن من بعثات دبلوماسية لدول عريقة من دون أن يحرّك ساكناً.

وتتوقع المصادر أن يصار إلى تحريك هذا التدبير لدى أكثر من طرف لبناني وخلق قضية دبلوماسية تستوجب من المسؤولين اللبنانيين المسارعة إلى وقفها تحاشياً لأي أزمة دبلوماسية بين لبنان وعدد من الدول خصوصاً الغربية منها.

وتلفت إلى أن الحقائب الدبلوماسية العائدة للسفارة الاميركية وحدها التي لا تخضع لهذا التدبير باعتبار أنها تمتلك حق هبوط طائرات خاصة بها محملة مساعدات مختلفة منها تجهيزات عسكرية في مدرجات مطار بيروت، وفي مهبط مقر السفارة في عوكر. وهذا ما سيدفع عدد من السفارات إلى تقليص أعمالها جراء ذلك باعتبار أن العمل الدبلوماسي يجب أن تحيطه السرية مع تخوف أن يلحق هذا الأمر ضرراً ببعض مصالح اللبنانيين.

 في المقابل تخشى مصادر السفراء والقناصل اللبنانيين في الخارج من تضييق على أعمالهم حيث هم كرد على الإجراء اللبناني بشأن التعاطي مع الحقائب الدبلوماسية.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024