منذ 7 سنوات | العالم / الأناضول













أطلق الاتحاد الأوروبي الاثنين خطة مساعدة بقيمة 350 مليون يورو للاجئين في تركيا وخصوصا السوريين منهم، تتضمن منح المستفيدين من هذه الخطة بطاقات مسبقة الدفع.

 وأطلق المفوض الأوروبي المكلف المساعدة الإنسانية خريستوس ستيليانيدس هذا البرنامج من أنقرة.

 وستعبأ كل بطاقة بمئة ليرة تركية شهريا (نحو 30 يورو) يستطيع اللاجئ استخدامها في مشترياته. وبإمكان اللاجئين الراغبين بالاستفادة من هذا البرنامج تقديم طلبات بهذا الصدد ابتداء من تشرين الأول/ أكتوبر. ويتلقى اللاجىء الذي لديه أبناء في المدارس مبلغا إضافيا.

 وقال ستيليانيدس إن كل اللاجئين المسجلين في تركيا يستطيعون الاستفادة من البرنامج الذي يشكل “ردا فريدا على أزمة غير مسبوقة”.

 وتستقبل تركيا نحو ثلاثة ملايين لاجئ غالبيتهم من السوريين يعيشون في المدن الكبرى.

 ويمول الاتحاد الأوروبي برنامج المساعدة هذا ب348 مليون يورو على أن ينفذ تحت إشراف الهلال الأحمر التركي وبرنامج الأغذية العالمي، بدعم من السلطات التركية.

 واعتبر المفوض الأوروبي أن الاقتصاد التركي سيستفيد أيضا من البرنامج. وقال “إن هذه الأموال ستنفق في المحلات في تركيا الأمر الذي سيعود بالفائدة على أصحاب هذه المحلات التجارية، كما أن هذا البرنامج سيزيد من الانسجام الاجتماعي بين المواطنين الأتراك واللاجئين”.

 وقيمة هذا البرنامج جزء من مساعدة بقيمة ستة مليارات يورو وردت في اتفاق وقع في آذار/ مارس بين دول الاتحاد الأوروبي وتركيا. وتعهدت تركيا بالمقابل ضبط تدفق المهاجرين من أراضيها إلى أوروبا.

 وكان العديد من المسؤولين الأتراك أعربوا خلال الأسابيع الماضية عن قلقهم لعدم وصول أي مساعدات إلى تركيا رغم الاتفاق الموقع.

 وهددت تركيا مرارا بخرق هذا الاتفاق في حال لم تعف دول الاتحاد الأوروبي الأتراك من تأشيرة دخول لأراضيها.



أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024