منذ 7 سنوات | صحة جنسية / شاشة نيوز

الحكة في المناطق الحساسة قد تكون أعراض غير مريحة ومؤلمة في بعض الأحيان وغالباً ما تنجم عن المواد المهيجة والإلتهابات التي يمكن علاجها والوقاية منها أو إنقطاع الطمث. وفي بعض الحالات النادرة تحدث الحكة بسبب الإجهاد، يمكنك تحديد سبب الحكة من خلال الفحص والإختبار لكي يتم تشخيص العلاجات المناسبة لهذه الأعراض الغير مريحة.

وهناك أسباب متعددة لحكة المنطقة الحساسة:

قد يكون من الصعب تحديد سبب الحكة في المناطق الحساسة وفي الواقع يمكن أن يكون أحد أعراض مشكلة خطيرة، سوف نعرض عليكم مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تكون سبب للحكة في المناطق الحساسة:

1- إلتهاب المهبل الجرثومي: هو السبب الأكثر شيوعاً للحكة في المناطق الحساسة ويحدث بسبب إنعدام التوازن في البكتريا الصحية وحدوث تغير في درجة حموضة المهبل. قد تشعر بأنه مشابه لعدوى الخميرة ولكن في هذه الحالة عادة ما يكون له رائحة. يوضح لورين شترايشر أخصائي الأمراض التناسلية والجنسية، غالباً ما تحتاج حالة إلتهاب المهبل الجرثومي إلى إستخدام كريم لعلاجها.

2- عدوي الخميرة: في كثير من الأحيان تكون عدوى الخميرة نتيجة درجة حموضة المهبل ويقول دكتور ويندي بميل أخصائي في معهد صحة المرأة أنه بعد إستخدام المضادات الحيوية أو الإجهاد أو التغير في النظام الغذائي وعند النساء الذين يعانوا من مرض السكري. بالإضافة إلى أنه يصاحب الحكة سائل رائب أبيض، وإفرازات سميكة. كما وتحتاج عدوى الخميرة إلى العلاج لعدة أيام لتجنب الإلتهابات المتكررة.

3- إلتهاب الجلد: يؤدي إلتهاب الجلد إلى التهيج والحساسية بسبب إستخدام بعض المنتجات. ويقول بريت وريلي أستاذ مساعد في أمراض النساء والتوليد في ولاية أوهايو، يمكن أن تسبب العطور أو المواد المضافة أو إستخدام الواقي الذكري، مواد التشحيم، في الحكة والإحمرار والتورم. كما أنه يمكن أن يحدث بسبب الحلاقة. وينصح بأنه إذا كنت تعرف أنك عرضة لتهيج المهبل يجب إستخدام منتجات مضادة للحساسية مثل الشامبو ومنظفات الغسيل أيضاَ والتأكد من عدم إستخدام مواد كيميائية قوية وأيضاَ تجنب ورق التواليت بالروائح والملون لأنه يؤدي إلي تهيج الجلد وفي حالة التأكد من أن لديك بشرة حساسة يجب تجنب إستخدام الحلاقة عند التنظيف الذاتي.

4- الإكزيما أو الصدفية: تعد الإكزيما، الصدفية من الأمراض الجلدية الوراثية وكلاهما يسبب حكة وإحمرار في المنطقة الحساسة وحدوث الطفح الجلدي. يمكن لحمامات الشوفان أن تساعد في تخفيف ذلك، قد تشعر بالتحسن في غضون إسبوع.

5- الأمراض المنقولة جنسياً: قد يؤدي الإتصال الجنسي إلى إنتقال بعض الأمراض مثل السيلان، الكلاميديا، الهربس. هذه الأمراض تؤدي إلى الحكة والألم والحرقان أثناء التبول، والإفرازات الكريهة.  في حالة تشخيص هذه الأمراض يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب لك وإستخدامه إما عن طريق الحقن أوالمضادات الحيوية.

5- الحزاز الجلدي: وهو أحد إضطرابات الجلد يسبب الحكة في المنطقة الحساسة وظهور بقع بيضاء علي الجلد. يذكر شترايشر وأطباء آخرون بأنه ناتج عن الهرمونات أو فرط نشاط الجهاز المناعي ويحتاج إلى تشخيص الطبيب النسائي.

6- إضطراب الهرومونات: هناك أوقات كثيرة تؤدي إلى تغير مستوى الهرمونات (أثناء فترة الحمل، سن اليأس، تناول حبوب منع الحمل). قد تواجه حكة المهبل والألم الشديد أثناء الدورة الشهرية، وتحدث الحكة بسبب المنتجات التي تقوم بإستخدامها أثناء الدورة الشهرية مثل أنواع الفوطة الصحية المختلفة لذلك ينصح دائماً بإستخدام المنتجات التي تقلل من الحكة، في هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف كريم معين للتطبيق الموضعي له. وفي حالة إستمرار الحكة يجب تغيبر العلاج.

7- داء المشعرات: قد يكون داء المشعرات سبب أقل شيوعاً ويمكن أن يسبب الحكة المهبلية. ويتسبب هذا المرض نتيجة الطفيلات التي تنتشر أثناء العلاقة الحميمية وتشمل أعراضه إفرازات مهبلية خضراء أو صفراء وألم عند التبول.

8- إنقطاع الطمث: النساء الذين لديهم إنقطاع الطمث هم الأكثر عرضة للحكة المهبلية وذلك بسبب خفض مستوي هرمون الأستروجين الذي يؤدي إلى جفاف المهبل، هذا الجفاف يؤدي إلى الحكة والإحمرار عند تركه بدون علاج.

9- التوتر والإجهاد: التعرض للإجهاد البدني والعاطفي يمكن أن يؤدي إلى الحكة والإحمرار، بالرغم من أن هذه المشكلة ليست شائعة جداً إلا أن الإجهاد قد يضعف الجهاز المناعي ويجعل الجسم عرضة للإلتهابات التي تسبب الحكة.

10- إستخدام المواد المهيجة: إستخدام المواد الكيميائية المختلفة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الحكة في المناطق الحساسة، كما أنه يؤدي إلى الحساسية التي تخلق الحكة أو طفح جلدي في أماكن متفرقة من الجسم، بما فيها المهبل. تشمل المهيجات الكيميائية الصابون القاسي، شامبو الإستحمام وسائل منع الحمل الموضعية، المراهم.

متى تحتاج رؤية الطبيب؟

من الضروري أن تري الطبيب عند الشعور بحكة المنطقة الحساسة لتحديد أي سبب وراءها وخصوصاً عندما تكون الحكة شديدة وتؤدي إلى تعطيل الأنشطة اليومية المختلفة بالرغم من أن الأسباب ليست خطيرة إلا أنها تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة بسبب الحكة في المنطقة الحساسة.

إذا صاحب الحكة الشعور بالتبول المتكرر، وفقدان الوزن المفاجئ، زيادة العطش، التعب يجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024