منذ 7 سنوات | ثقافة / Huffington Post

قبل أكثر من 500 عام ابتكر الأطباء العثمانيون علاج من يعانون من أزمات نفسية وعقلية بالموسيقى والعطور الطيبة والمعاملة الحسنة، الأمر الذي ينصح به الطب الحديث الآن.

وعثر خبراء آثار أتراك على رسومات يتجاوز عمرها 500 عام نقشها مرضى عقليون، خلال أعمال ترميم مشفى الأمراض النفسية والعقلية أو كما يسميه الأتراك القدامى "دار الشفاء" بمجمَع السلطان العثماني "بيازيد الثاني" في مدينة أدرنة شمال غربي تركيا.

وتعكس الرسوم الموجودة على الأحجار والجدران المكتشفة حديثاً بالمشفى، أحلام ومشاعر المرضى في تلك الفترة حيث تشير إلى طيور متنوعة ذات ألوان خلابة كالطاووس، وحيوانات رشيقة كالغزلان، ومخلوقات أخرى، فضلاً عن أسوار قلاع، وزوارق بحرية مختلفة الأحجام.

"هاكان أقينجي" مدير المتحف الصحي بمجمَع بيازيد الثاني، قال "الآلاف من السائحين المحليين والأجانب لا يغادرون مدينة أدرنة دون زيارة مستشفى الأمراض العقلية والنفسية بالمجمع، ويشعرون بانبهار عندما يرون كيف استخدم العثمانيون الموسيقى والعطور قبل قرون عديدة كعلاج فعال في هذا المجال".

وتابع أقينجي، "في عام 2004 منح المجلس الأوروبي، المجمَع جائزة (المتاحف الأوروبية)، نظراً للدور المهم الذي لعبه في تاريخ الطب في هذه الفترة"، مشيراً إلى أن الأطباء العثمانيين استخدموا الموسيقى كعلاج في وقت كانت أوروبا تعامل مرضاها العقليين بتعسف وقسوة".

وأضاف أقينجي، "كان المرضى بالمستشفى في هذه الفترة يخرجون في أوقات معينة إلى الحديقة للترويح عن أنفسهم واستنشاق هواء منعش، وأثناء ذلك حفروا أحلامهم وما بداخلهم من مشاعر على ما صادفوه من أجسام صلبة وجدران".

وعن أعمال الترميم بالمستشفى، قال مدير المتحف، "بذلنا قصارى جهدنا لحماية هذه الرسوم، واستخرجناها بدقة متناهية، لذلك حراس المتحف، لا يسمحون للزائرين سوى برؤيتها فقط دون مساسها بأيديهم"


أخبار متعلقة



جميع الحقوق محفوظة 2024